اجتماع رباعى لوزيرى خارجية مصر والسودان ورئيسى المخابرات

تستضيف القاهرة يوم الخميس 8 فبراير اجتماعا رباعيا لوزيري الخارجية ورئيسي المخابرات بمصر والسودان، وفقا لبيان صادر عن الخارجية المصرية ، ويأتي الاجتماع بعد اتفاق رئيسي البلدين خلال لقائهما الشهر الماضي على هامش قمة الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا، على تشكيل لجنة وزارية مشتركة للتعامل مع كافة القضايا الثنائية وتجاوز جميع العقبات التي قد تواجهها.

وجاء التغير في الخطاب بين مصر والسودان خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس السوداني عمر البشير بعد أسبوع من توجيهات البشير لسفير بلاده بالقاهرة لحل القضايا العالقة مع مصر. وكان البشير قد استدعى السفير السوداني بالقاهرة الشهر الماضي للتشاور.

كان السفير المصري لدى إثيوبيا، أبوبكر حنفي، قد كشف عن تفاصيل القمة الثلاثية التي جمعت بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيريه السوداني عمر البشير ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، فيما يتعلق بملف سد النهضة.

وقال السفير المصري، في مقابلة مع وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية (إينا)، إن اجتماع القمة الثلاثية لبحث ملف سد النهضة كان في غاية الأهمية وجرى وفقً لاتفاقية إعلان المبادئ حول سد النهضة الإثيوبي، التي وقّعها الدول الثلاث في 2015.

وأشار حنفي إلى أنه تم رفع قضية سد النهضة أولًا إلى مجلس الوزارء ، ثم إلى الزعماء الثلاثة لإيجاد التوافق حول القضية. واضاف أن "هذا الأمر أُجري وفقًا للمادة 10 من الاتفاق".

وفيما يتعلق عن أهم المواضيع التي طرحت في القمة الثلاثية، بيّن السفير أنه تم تشكيل اللجنة من ثلاث وزارت وهي "الأمن والمياه والخارجية"، وسيتم الإعلان عن نتائج اللقاء الثلاثي قبل نهاية الشهر الجاري، حسبما نقلت الوكالة الإثيوبية.

 

التعليقات