مخدرات أم خمو ر أيهما أخطر على مخك؟.. " الطب يقول كلمته"

أفادت دراسة جديدة بأن استهلاك الكحول أكثر ضررا من المخدرات لأدمغة البشر، ويؤدي إلى انخفاض حجم المخ.

ودرس الباحثون في جامعة Colorado-Boulder حالة أكثر من 850 بالغا و430 مراهقا، ووجدوا أن الكحول يؤدي إلى انخفاض حجم أنسجة الدماغ الرمادية والبيضاء، حيث تسيطر الأولى على وظيفة الدماغ، بينما تسيطر المادة البيضاء على التواصل بين الأعصاب في الدماغ.

ونقل موقع روسيا توداي تصريحا نشره Medical News Today، لكينت هاتشيسون، المعد المشارك في الدراسة قال فيه: "على الرغم من العواقب السلبية للماريجوانا، لا يمكن مقارنتها بالآثار السلبية للكحول".

وحذرت معدة الدراسة، راشيل ثاير، قائلة إن "كثير من العلماء يجهلون كيفية تأثير الماريجوانا على الدماغ البشري. وفي المقابل، يوجد كثير من الدراسات، التي تبين النتائج نفسها حول العلاقة بين صحة الدماغ واستهلاك الكحول".

وأشار الباحثون إلى أن الدراسات المنشورة حول كيفية تفاعل الدماغ مع الماريجوانا، قد تتناقض مع بعضها البعض في كثير من الأحيان.

وأظهرت دراسة حديثة أخرى أن استخدام القنب إلى جانب استهلاك الكحول، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد. ويُستخدم القنب في علاج مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، بالإضافة إلى الصرع والصداع النصفي.

يذكر أن الولايات المتحدة شرّعت استخدام القنب في ولايات واشنطن وأوريجون وكولورادو وكاليفورنيا، ضمن المجال الطبي أو الترفيهي، ولكنها وضعت ضوابط صارمة على الإنتاج والبيع.

 

التعليقات