في الذكرى الـ100 لميلاد ليلى مراد .. تزوجت 3 مرات وتنازلت عن هذه الأغنية للعندليب

تمر علينا اليوم 17 فبراير الذكرى المئوية لميلاد "صوت الحب" و"فيثارة الغناء" ليلى مراد، التى عاشت حياة تلاؤها الشهرة والنجومية، عرفت بصوتها الدافئ وطلتها الجذابة، وبمجرد أن نسمع اسمها، حتى يتردد في أذهاننا، الأغنية الرومانسية "قلبي دليلي"، التي تغنّتها أمام الراحل أنور وجدي في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، وشكّلت معه واحدا من أبرز "الثنائيات" في السينما المصرية.

وتزوجت المطربة والممثلة ليلى مراد 3 مرات ونقدم لكم 10 معلومات عن حياتها ومشوارها الفني منذ البداية مروراً بتركها اليهودية واعتزالها الفن.

1 - ولدت ليلى مراد في 17 فبراير 1918 في الإسكندرية لأسرة يهودية الأصل وكان اسمها «ليليان زكي موردخاي».

2 – درست بالقسم المجاني برهبانية "نوتردام ديزابوتر" وتعرضت أسرتها للطرد من المنزل بعد نفاذ أموالهم.

3 – بدأت مشوارها الفني في سن الـ 14 بالغناء في الحفلات الخاصة ثم العامة ثم في الإذاعة عام 1934.

4 - غنت ليلى مراد حوالي 1200 أغنية، ولحن لها كبار الملحنين.

5 – قدمت للسينما 27 فيلمًا كان أولها فيلم "يحيا الحب" مع محمد عبد الوهاب 1937.

6 - آخر أفلامها في السينما "الحبيب المجهول" عام 1955 مع حسين صدقي واعتزلت بعدها العمل الفني.

7 - أعلنت إسلامها عام 1946 في مشيخة الأزهر وظلت عليه حتى توفت عام 1995.

8 - تزوجت أنور وجدي أثناء مشاركتهم سويا في فيلم "ليلى بنت الفقراء" واستمر الزواج 8 سنوات.

9 - تزوجت من وجيه أباظة سرا بسبب رفض عائلته وأنجبت منه ابنها أشرف.

10 - تزوجت فطين عبد الوهاب الذي أنجبت منه ولدها زكي.

 

وقد لا يعلم الكثيرون عن وجود علاقة ود واحترام متبادل بين ليلى مراد، والعندليب عبد الحليم حافظ، خاصة وأنها تنتمي إلى الجيل الذي سبقه، ولكنها كانت دائما تسانده وتدعمه في بداية مشواره الفني، في الخمسينيات، حتى أنها تنازلت له عن أغنية، ساهمت في صنع اسمه في عالم الموسيقى والغناء، وهي "تخونوه"، التي غناها في فيلمه "الوسادة الخالية"، من إنتاج 1957، وهي من كلمات إسماعيل الحبروك.

Layla Mourad - Ana Alby Dalily / ليلي مراد - انا قلبي دليلي

وتنازلت ليلى مراد عن أغنية "تخونوه" لحليم، في رسالة بخط يدها، والتي جاء فيها: "الفنان الجميل صاحب الصوت المميز عبدالحليم حافظ، لقد حضر عندي الشاب الملحن بليغ حمدي، وقد طلب منى التنازل عن غنوة "تخونوه" علشان تغنيها في فيلمك الجديد "الوسادة الخالية" على حد علمي، وعلى فكرة الموضوع كان مفاجأة لي لأني قمت فعلا بتسجيل الجزء الأول من الغنوة هذا أولا".

وأضافت: "ثانيا الأستاذ إسماعيل الحبروك لابد له من الموافقة يعنى الموضوع مش خاص بي، ولكن هناك عدة أطراف وهناك شركة اسطوانات والعقد المتفق عليه بيني وبينهم، ولكن على فكرة أنا موافقة من ناحيتي أنا، المهم الأستاذ إسماعيل الحبروك، أنا ححاول أن أوضح له الأمر وأنا حكون سعيدة بتقديم أي شيء يكون سبب في نجاحك يا عبد الحليم، أنا سوف أتنازل عن أي حقوق مادية أو قانونية خاصة بي، وطبعا أنا عارفة إن بليغ موافق لأنه هو اللي عرض عليه الموضوع".

وتابعت في خطابها: "وبليغ قال إنه في غاية الحرج منى علشان الغنوة، وإنه جاء بناء على طلبك أنت، وعلى فكرة أنا سعيدة جدا بهذا الطلب منك، أنا غنيت كتير جدا يا عبد الحليم، وأنا دائما أحب أن أرى نجاح الشباب وأحب دائما الوقوف إلى جانبهم، وخاصة أنت لأن ظروفك في البداية زى ظروفي، وأنا وجدت التشجيع من الأستاذ عبد الوهاب، وقد تعلمت منه أن أقف مع الشيء الجميل وأكون سبب فيه، لأن الحاجة الحلوة سوف تظهر على الساحة بينا أو بغيرنا، آسفة طولت عليك، المهم أنا يا سيدي زى ما قولت موافقة وسوف أكلم الأستاذ إسماعيل الحبروك، وسوف أقول له إن وجود الأغنية في فيلم سوف يكون أفضل من أسطوانة، وإن شاء الله سوف يوافق".

كما أن ما يدعم تنازل ليلى مراد عن أغنية "تخونوه" لعبد الحليم حافظ، هو شهادة ملحنها بليغ حمدي، في هذا اللقاء، والذي أكد فيه أن ليلى مراد لم تمانع على الإطلاق تنازلها عنها لصالح حليم.

بليغ حمدي׃”تخونوه“ لحنتها لـ ليلى مراد ولم تمانع في إعطائها لـ عبد الحليم حافظ

وبالفعل، حصل عبد الحليم حافظ على أغنية "تخونوه"، وغناها في فيلم "الوسادة الخالية"، وأصبحت من أشهر الأغنيات العربية المعبرة عن الفراق وهجر الأحباب.

‫عبد الحليم حافظ تخونوه‬‎

وفي 21 نوفمبر عام 1995، رحلت ليلى مراد عن دنيانا، قبل أن يتم أن تكريمها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في عام 1998، لتترك لنا أعمالا فنية خالدة في صفحات زمن الفن الجميل.

 

التعليقات