روسيا تتراجع عن عودة السياح إلى مصر لهذه الأسباب

أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، «أركادي فلاديميروفيتش»، استحالة الاستئناف الفوري لرحلات الطيران الروسية إلى المنتجعات السياحية المصرية.

وقال «فلاديميروفيتش»، على هامش مشاركته في منتدى سوتشي للاستثمار، جنوب غربي روسيا، «من المستحيل في الوقت الحالي استئناف رحلات الطيران بين روسيا والمنتجعات السياحية المصرية (شرم الشيخ والغردقة)».

وأضاف: «سألني أمس في الكويت مسئول مصري عن موعد استئناف حركة الملاحة الجوية إلى المنتجعات السياحية وأبلغته أنه لا توجد فرصة الآن»، بحسب وكالة الأنباء الروسية «تاس«.

وقال مسؤول بشركة مصر للطيران إنه تم تأجيل استئناف الرحلات الروسية إلى القاهرة إلى نهاية الشهر الحالي، وتلقت سلطات مطار القاهرة الدولي، إشارة من نظيرتها في روسيا بتأجيل وصول أولى رحلات شركة أيروفلوت الروسية، لمدة أسبوع آخر، لأسباب فنية وفقا لما جاء بالخطاب، على أن تقوم بإخطار شركة المطار بالموعد الجديد.

وقالت المصادر إن الشركة تسلمت مكتبها في روسيا، وتنتظر حاليا تسلم الموافقات الأمنية والتصاريح اللازمة بإقلاع وهبوط الطائرات من السلطات الروسية.

 وقال وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف يوم الخميس الماضي: "لم يتم توقيع كل الاتفاقيات بين مصر للطيران وأيروفلوت".

وأضاف أنه من المتوقع أن يكتمل توقيعها خلال أيام، وفقا لوكالة ريا نوفوستي الروسية.

وفي المقابل، جدد المسؤول الروسي التأكيد على استئناف حركة الطيران بين روسيا والعاصمة المصرية القاهرة أواخر فبراير.

واتخذت موسكو قرار استئناف رحلاتها إلى مطار القاهرة الدولي، بعد تعزيز سلطات الأخير الإجراءات الأمنية فيه، امتثالًا للمطالب الروسية.

وتوقف الطيران الروسي​ إلى مصر منذ 6 نوفمبر 2015، بعد تحطم الطائرة الروسية (إيرباص-321) فوق سيناء في أكتوبر 2015؛ مما أسفر عن مصرع 224 شخصا كانوا على متنها، وهم 217 راكباً، إضافة إلى 7 أفراد يشكلون طاقمها الفني.

وزار وزير الطيران المدني المصري، «شريف فتحي»، موسكو، الشهر قبل الماضي؛ لبحث استئناف الحركة الجوية بين البلدين، ووقع اتفاقا يمهد لاسئناف الرحلات بواقع 3 رحلات أسبوعيا.

والسياح الروس هم أول من تخطوا حاجز الـ2 مليون سائح مقارنة بالجنسيات الأخرى في مصر؛ حيث بلغ عددهم عام 2009 نحو 2.5 مليون سائح، بينما ارتفعوا عام 2010 إلى نحو 3 ملايين سائح.

وتظل الخطوة الأهم بالنسبة للقاهرة، هو استئناف الرحلات من موسكو إلى المنتجعات لاستعادة حركة السياحة الروسية، المتوقفة منذ مطلع نوفمبر 2015.

التعليقات