خطة لتحديد سعر "رغيف العيش" بـ55 قرشًا .. والتموين تبرر: "بيتعمل أكل للطيور"

تستعد وزارة التموين لإعداد خطة جديدة لإدخال منظومة الخبز - رغيف العيش - ضمن الدعم النقدي وليس العيني، في إطار خطط الحكومة المستقبلية للتحول إلى الدعم النقدي بشكل كامل، حسبما صرح وزير التموين على المصيلحي.

وقال وزير التموين، إن مصر تصرف حاليا 150 رغيفاً شهرياً من الخبز المدعم لكل مواطن منذ بدء العمل بمنظومة توزيع الخبز بالبطاقات الذكية، في أبريل 2014.

وكشف المصيلحي، أن خطة وزارته تعتمد على صرف قيمة دعم الرغيف للمواطن بشكل مباشر، موضحاً: "يعني كل فرد ليه في الشهر 150 رغيفاً، وكل رغيف الحكومة بتدعمه بـ50 قرشاً، والمواطن بيشتريه بـ5 قروش فقط، وما نفكر فيه هو تحويل هذا الدعم العيني إلى نقدي، بمعنى أن كل مواطن ياخد قيمة الدعم في عدد الأرغفة المخصصة ليه، ويحصل على 75 جنيهاً أول كل شهر".

وأضاف وزير التموين: "المنظومة الجديدة تشبه منظومة التموين التي تطبق حالياً، وأي توفير من جانب المواطن في حصته من الدعم النقدي لرغيف الخبز، يستطيع أن يحصل بها على منتجات غذائية وسلع أخرى، ورغيف الخبز البلدي وزنه 100 جرام، يعني 10 أرغفة بـ50 قرشاً يساوي كيلو، إيه في مصر الكيلو بخمسين قرش، دا غير إنه بيتنشف ويتباع علف للطيور".

ويبلغ عدد المستفيدين من دعم رغيف الخبز نحو 76.8 مليون فرد، حسب البيان المالي لموازنة العام الجاري.

وقال المصيلحي: "هدفنا أن يصل الدعم لمستحقيه، بدون وسطاء، وسيشتري المواطن رغيف الخبز بثمنه الحقيقي، وهو 55 قرشاً، لكنه لن يتحمل منها سوى 5 قروش، لأنه سيكون قد حصل بالفعل على 50 قرشاً كدعم نقدي عن كل رغيف، وفكرنا أن يكون هذا الدعم في صورة كاش، لكن نخشى توجيه هذه الأموال في أمور أخرى تضر بصحة المواطن".

ويحصل المواطن على 10 قروش مقابل كل رغيف خبز لا يشتريه من حصته نهاية كل شهر، ويستطيع استخدامه في شراء سلع تموينية عن رصيده الإجمالي هو وأسرته.

وعن موعد تطبيق النظام الجديد لرغيف الخبز، قال المصيلحي: "دا نظام جديد خالص، لازم نناقش وزارة المالية وأصحاب المصلحة والبرلمان، عشان أعمل تأمين البدالين التموينيين، قعدت 3 أو 4 شهور عشان أجهز الأمور".

وتبلغ تكلفة إنتاج رغيف الخبز نحو 48.05 قرش لكل رغيف، ويبلغ دعم الحكومة لكل رغيف 43.05 قرش، حيث يتحمل المواطن 5 قروش فقط، بحسب البيان المالي.

ويصل دعم رغيف الخبز لكمية تبلغ سنوياً 86.3 مليار رغيف ودقيق المستودعات نحو 39.8 مليار جنيه.

 

كما تبلغ قيمة دعم نقاط الخبز، والتي تُصرف بواقع 10 قروش عن كل رغيف يتم توفيره، نحو 5.4 مليار جنيه، لإجمالي 53.8 مليار رغيف.

التعليقات