"الحكاية" ترصد.. 3 أسباب وراء احتراف اللاعبين المصريين في الدوري السعودي

سجل الدوري السعودي رقماً قياسياً من ناحية عدد اللاعبين المصريين المحترفين في صفوفه، بعدما وصل عددهم إلى 8 لاعبين في 6 أندية مختلفة، هي النصر والأهلي والاتحاد والرائد والاتفاق والتعاون.
 
وبعدما أعلن نادي الاتفاق عن التعاقد مع لاعب الأهلي أحمد الشيخ، وصل عدد اللاعبين المحترفين من قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك إلى 7 لاعبين، هم محمد عبد الشافي ومحمود عبد المنعم كهربا ومصطفى فتحي ومحمود عبد الرازق شيكابالا من الزمالك، وكل من حسام غالي وعماد متعب وأحمد الشيخ من الأهلي، أما اللاعب الثامن هو عصام الحضري من وادي دجلة.
 
وسيلعب 3 لاعبين مصريين في فريق واحد بعد انضمام عماد متعب إلى عصام الحضري ومصطفى فتحي في التعاون، أما أقدم المحترفين محمد عبد الشافي يلعب في الأهلي، بينما يلعب محمود كهربا في الغريم التقليدي الاتحاد، ويواصل حسام غالي مسيرته مع النصر، أما أحمد الشيخ سيفتتح مسيرته مع الاتفاق، ويتألق شيكابالا مع الرائد.
 
ومع زيادة عدد المحترفين المصريين في الدوري السعودي، بات التساؤل هو ما سبب إقبال الأندية السعودية على التعاقد مع اللاعبين المصريين؟.
 
وتبرز 3 أسباب رئيسية لاحتراف اللاعبين المصريين:
 
السبب الأول هو موافقة الأندية المصرية أخيراً على احتراف لاعبيها، والتنازل عن المطالب المادية المرتفعة.
 
السبب الثاني يعود إلى رغبة اللاعبين في خوض تجارب احترافية وعدم اقتصارها على الاحتراف في أوروبا، بالإضافة إلى الاستفادة من المقابل المالي خصوصًا بعد ارتفاع سعر الدولار مقارنة بالجنيه المصري.
 
السبب الثالث يعود إلى تخلص اللاعبين من مقاعد البدلاء في الأهلي والزمالك الذين يضمان عدد كبير من اللاعبين الجاهزين، إذ يسعى اللاعبون إلى الحصول على فرصة المشاركة مع منتخب مصر في كأس العالم 2018 في روسيا، وهو ما استطاع شيكابالا أن يفعله بإقناع الجهاز الفني بضمه في الجولة الأخيرة من التصفيات.
 
التعليقات