بدء عمل المدارس اليابانية العام المقبل .. تحديد المصروفات وطريقة اختيار الطلاب

تقترب أزمة المدارس اليابانية من الحل عقب مشاكل عديدة شهدتها تجربة المدارس اليابانية في مصر خلال الفترة الماضية، حيث قالت هند جلال، مسؤولة ملف المدارس اليابانية بوزارة التربية والتعليم، إن اللجنة المشكلة لوضع معايير اختيار طلاب ومعلمي المدارس اليابانية استقرت على بدء الدراسة بالمدارس العام الدارسي المقبل 2018/ 2019، الذي ينطلق في سبتمبر المقبل.

 وأضافت جلال- في تصريحات الأحد: "اللجنة تعكف حاليًا على وضع معايير اختيار الطلاب والمعلمين، وتحديد المصروفات الدراسية، ورسم آليات سير العملية التعليمية".

 وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أعلن أكتوبر الماضي، إرجاء بدء الدراسة بالمدارس اليابانية لأجل غير مسمى، بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي كلف بتشكيل لجنة مكونة من أساتذة علوم: "النفس، الاجتماع، والرياضيات، والعلوم، واللغات"، لوضع معايير جديدة لاختيار الطلاب والمعلمين، حتى تبدأ الدراسة بهذه المدارس على قدر عالٍ من الجودة.

جاء هذا بعد أن فتحت الوزارة باب التقديم لـ8 مدارس مصرية يابانية بعددٍ من المحافظات، من إجمالي 28 مدرسة كان من المقرر دخولهم الخدمة هذا العام الدراسي، وقبلت المعلمين وفق اختبارات خاصة، و1800 طالبًا وطالبة وفق شرطي السن والمربع السكني فقط.

ولفت الوزير إلى أن الرئيس رفض بدء الدراسة بالمدارس قبل وصول مستوى الجودة بها إلى نسبة 100%، وأضاف: "تأجيل بدء الدراسة هيزعج الناس بس هو أفضل من إننا نجرب في الناس".

وشكلت الوزارة، نوفمبر الماضي، اللجنة الفنية العليا لوضع الأطر الأساسية لإدارة مشروع المدارس المصرية اليابانية.

 وتتشكل اللجنة برئاسة الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، وعضوية كل من: "الدكتور رضا أبو سريع، المشرف الفني على مشروعات المدارس اليابانية والمتفوقين، والدكتورة دينا برعي، مستشار الوزير للتقويم التربوي وتطوير الامتحانات، والدكتورة نرمين النعمان، المستشار الفني للإدارة العامة للعلاقات الفنية، وهند جلال، المسؤول عن وحدة المدارس الفنية، والكاتبة الصحفية نشوى الحوفي".

التعليقات