سكان الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية للقمر الأربعاء.."جاهز"

كتب: 

صرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن سكان كوكب الأرض على موعد مع خسوف كلي للقمر، وكسوف جزئي للشمس، سيحدثان مع اكتمال بدر شهر جمادي الأولى الحالي يوم الأربعاء القادم، وميلاد هلال شهر جمادي الأخرة المقبل الذي سيوافق غرته فلكيا يوم السبت الموافق ١٧ فبراير المقبل، مشيرا إلى أن أي من هاتين الظاهرتين هما أول خسوف وكسوف في العام الميلادي الحالي، وأن مصر ودول المنطقة العربية لن تشاهد أي منهما.

وقال عودة - في تصريح خاص اليوم لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن خسوف القمر الكلي الذي سيحدث يوم الأربعاء القادم، يمكن رؤيته في مناطق يظهر فيها القمر عند حدوثه، ومنها شمال وشرق أوروبا وآسيا واستراليا، وشمال وشرق أفريقيا وأمريكا الشمالية، والمحيطات الأطلنطي والهندي والهادي، والقارتين القطبيتين الشمالية والجنوبية.. منوها إلى أن مراحل الخسوف التي ستبدأ الساعة ١٢ ظهرا، ٥١ دقيقة، و١٣ ثانية بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، ستستغرق ٥ ساعات و١٧ دقيقة، و١٢ ثانية، وفيها سيغطي ظل الأرض ١٣٢% تقريبا من سطح القمر مما يؤدي إلى اختفائه تماما.

وأشار إلى أن كسوف الشمس الجزئي الذي سيحدث يوم الخميس الموافق ١٥ فبراير المقبل، يعد بشيرا بميلاد شهر جمادي الأخرة للعام الهجري الحالي ١٤٣٩، لافتا إلى أنه يمكن رؤيته في الجزء الجنوبي من أمريكا الجنوبية، والمحيطين الهادي والأطلنطي والقارة القطبية الجنوبية، وسيبدآ الساعة ٨ مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة والدقيقة ٥٥ والثانية ٤٦، وفيه سيغطي قرص القمر عند ذروته حوالي ٦٠ % من كامل قرص الشمس.

وأكد عودة أنه يمكن الاستفادة من ظاهرتي الخسوف القمري والكسوف الشمسي للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية (الهجرية)، حيث تعكس هذه الظواهر بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.. موضحا أن مركز الكسوف الشمسي  هو موعد ميلاد الهلال الجديد، فيما يحدث الخسوف القمري منتصف الشهر عندما يكون القمر بدرا.​

 

التعليقات