5 نصائح لتجنب الإصابة بالاكتئاب.. تعرفي عليها

الاكتئاب، إحدى تلك المشاكل النفسية، التي يعاني منها الكثير، نتيجة عدم التحدث والضغوط النفسية، التي تحدث جراء العمل، والمشكلات التي تصاحب الحياة اليومية في المنازل، وهي إحدى تلك الأزمات التي لا يجب إهمالها.

من المعروف أن الاكتئاب تسبب في العديد من حالات الانتحار- وفقا لدراسات سابقة عن أضرار الاكتئاب- لذلك فهو مشكلة نفسية تحتاج إلى علاج دوائي، وليس فقط نفسي من خلال الجلسات الكلامية- كما ترصد الأفلام السينمائية- ويجب التعامل معه سريعا فى حال الإصابة به.

وعلى الرغم من خطورته، والتي تجعل التوجه إلى المختصين واجب للحفاظ على استمرار حياتك بشكل طبيعي، إلا أن هناك بعض النصائح التي قد تجنبك أن تصبح ضمن هذه القائمة وتبعد عنك الاكتئاب، والتي أقرتها المؤسسات العالمية للصحة النفسية وفقا لما ذكره موقع (health) الطبي.

وخلال السطور التالية تستعرض «صوت الأمة»، أهم 5 نصائح لتجنب الإصابة بالاكتئاب، وفقا لما ذكره موقع (health) الطبي.

التمارين الرياضية

التمارين الرياضية، واحدة من أفضل الطرق لمنع الاكتئاب، حيث يقول جيرارد ساناكورا، دكتوراه في الطب، أستاذ الطب النفسي بجامعة ييل ومدير برنامج أبحاث الكسور في جامعة ييل، في نيو هيفن ، كونيتيكت: «يبدو أن التمرين مضاد للاكتئاب بحد ذاته ويمكن أن يكون بمثابة ترياق للتوتر»، ووجد تحليل عام 2009 أن التمارين الرياضية تخفف من الاكتئاب بالإضافة إلى العلاج السلوكي المعرفي (CBT) أو مضادات الاكتئاب.

الخطأ أمر وارد لا تؤنب نفسك

الغالب في الحياة، هو أن يتعرض الإنسان لمواقف يتخذها بسببها قرارات قد تكون خاطئة، لذلك عليك أن تتجاوز تلك المرحلة وألا تأنب نفسك.. لا تلقى نفسك بوابل مستمر من «أنا يجب أن أفعل هذا بشكل مختلف» أو «إذا كنت فعلت ذلك فقط» لآن هذا يأتي بنتائج عكسية، ويمكن أن يوجهك نحو منحدر الاكتئاب.

عليك أن تتعلم قبول ما لا يمكنك تغييره والتركيز على تغيير ما تستطيع، كما تقول الدكتورة ساناكورا ، التي توصي باستشارة معالج ذي خبرة في تقنيات مثل العلاج السلوكي المعرفي للمساعدة في تغيير أنماط التفكير.

حافظ على نظامك الغذائي

النظام الغذائي والتمارين يسيران جنبا إلى جنب عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على الصحة العقلية والجسدية، فإن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون، غني بالأسماك، خاصة الأوميجا 3 ، وحمض الفوليك يمكن أن يكون مفيدا للحالة المزاجية، وذلك مع تجنب تناول الكحول وتقليل استخدام الكافيين.

التعليقات