5 خطوات لتفادي مخاطر "المطبات الصناعية" أثناء القيادة

تعتبر المطبات الاصطناعية الأسفلتية أحد طرق السلامة والوقاعية المتبعة حول العالم، ولكن في العالم العديد من بلدان العالم العربي ولا سيما مصر تعد المطبات أحد مسببات الأضرار للسيارات وفي بعض الأحيان تكون واحدة من أسباب الحوادث

وهناك معايير محددة يجب اتباعها عند إنشاء "مطب صناعي" بداية من اختيار المكان المناسب وارتفاع المطب عن الأرض ودرجة الميل والانحدار وانتهاءً بوضح لافتات إرشادية قبيل المطب لتحذير السائقين.

1- اتباع الإرشادات

يجب على سائق السيارة أن يتوخى الحذر أثناء القيادة والالتفات دائمًا للإرشادات حتى يتمكن من التعرف على أماكن المطبات، خاصة إذا كان يقود على طريق لأول مرة.

2- استخدام المكابح

يجب استخدام المكابح قبل المطب بعدة أمتار لتقليل سرعة السيارة حتى لا يتم الاصطدام بشكل عنيف والتسبب في تلف أسفل السيارة.

 

3- عدم استخدام المكابح

يعلم المتمرسون في القيادة أن استخدام مكابح السيارة عند اكتشاف مطب بشكل مفاجئ لن يكون الخيار الأمثل بل إن هذا الإجراء يكون له أحيانًا نتائج عكسية، لذا كل ما على السائق فعله هو التمسك جيدًا بالمقود والحرص على عدم انحراف السيارة يميناً أو يسارًا لحين الاصطدام.

 

4- حزام الأمان

يعتبر حزام الأمان من أهم وسائل الوقاية داخل السيارة، وهو فعال جدًا مع المطبات حيث أن الارتدادات التي تنتج عن الاصطدام بمطب أرضي تتسبب في تحركات عنيفة أحيانا لركاب السيارة، وارتداء الحزام يقلل من مخاطر هذه التحركات.

 

5- مناورة ذكية

السيارات القريبة من الأرض تعد الأكثر عرضة لمخاطر المطبات، لذا يجب عند مواجهة قائدي هذه الأنواع من السيارات أن يقوموا بمناورة تتمثل في عبور المطب بشكل شبه عرضي، ويتم ذلك باعتلاء المطب بالإطارين الأماميين للسيارة ثم إدارة المقود نصف دائرة حتى يصبح الإطارين الخلفيين كذلك أعلى المطب، ثم التقدم مرة أخرى نحو الأمام للعبور بأمان ودون احتكاكات.

 

التعليقات