5 خطوات لحساب قيمة ضريبتك العقارية.. تعرف عليها

هناك 5 خطوات لاحتساب الضريبة العقارية او العوائد كما هي متعارف عليها بين المواطنين وهي ضريبة تفرض على الأبنية السكنية.
ونستعرض طريقة احتساب ضريبتك العقارية.

وتستحق الضريبة العقارية في الأول من يناير من كل عام، وتحصل على قسطين متساويين الأول حتى نهاية شهر يونيو والثاني حتى نهاية شهر ديسمبر من ذات السنة، ويجوز للمكلف سدادها بالكامل في ميعاد سداد القسط الأول.
ويعفي قانون الضريبة العقارية الوحدات السكنية التي تقل قيمتها السوقية عن 2 مليون جنيه، أو ما يساوي 24 ألف جنيه قيمة إيجاريه سنوية، فلو افترضنا أن وحدة سكنية معدة للسكن قيمتها 2 مليون جنيه، فإن ما يدفعه الممول سنويا 120 جنيها أي 10 جنيهات شهريا.

وبموجب القانون يتم تحديد القيمة السوقية الحقيقية للوحدة بنسبة 60% من إجمالي القيمة السوقية الأصلية، ثم يتم تحديد القيمة الرأسمالية للوحدة السكنية بنسبة 3% من القيمة السوقية، ويتم خصم نسبة 30% من قيمة الوحدة في صورة مصروفات صيانة.

كما يتم طرح حد الإعفاء الضريبية الذي يساوي القيمة الايجارية السنوية بقيمة 24 ألف جنيه مطروحا من الوعاء الضريبي قبل خصم الإعفاء، حتى يتم تحديد قيمة الوعاء الضريبي الإجمالي مع خصم 10% لتحديد القيمة السنوية للضريبة.

مثال للتوضيح لوحدة سكنية معدة للسكن الخاص قيمتها السوقية تبلغ 2 مليون جنيه:

أولا: نحدد القيمة السوقية الحقيقية للوحدة السكنية من خلال ( بنسبة 60% من قيمة الوحدة السكنية التي تساوي 2 مليون جنيه) - ( 2 مليون ×60 ÷100) = 1.2 مليون جنيه.

ثانيا: نحدد القيمة الإيجارية بنسبة 3% من القيمة الرأسمالية وتساوي ( القيمة السوقية الحقيقية للعقار ÷3%) = 36 ألف جنيه.

ثالثا: نحدد مصروفات الصيانة على الوحدة السكنية بنسبة 30% من قيمتها الرأسمالية، ويتم تحديدها من خلال (القيمة الرأسمالية ÷30%) = 10.8 ألف جنيه، ثم يتم تحديد الوعاء الضريبي قبل خصم حد الإعفاء من خلال خصم القيمة الرأسمالية للعقار من مصروفات الصيانة وتساوي (36 ألف جنيه – 10.8 ألف جنيه) 25.2 ألف جنيه.

رابعا: تحديد الوعاء الضريبي الخاضغ من خلال طرح حد الإعفاء قبل خصم الضريبية من حد الإعفاء المحدد في القانون وهو عبارة عن (25.2 ألف جنيه – 24 ألف جنيه ) = 1200 جنيه.

خامسا: تحديد الضريبة التي يدفعها الممول سنويا من خلال وضع نسبة 10% على الوعاء الخاضع للضريبة، وهو عبارة عن (1200 ×10÷100) =120 جنيه.

التعليقات