10 نصائح ضرورية لتوفير الكهرباء.. بعد ارتفاع الأسعار

أعلن محمد شاكر وزير الكهرباء، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، زيادة أسعار الكهرباء، لجميع شرائح الاستهلاك، بداية من أول شهر يوليو المقبل، والتي سيبدأ الحساب على أساسها، في فاتورة شهر أغسطس.

ونستعرض لكم مجموعة من الإرشادات العملية البسيطة لترشيد استهلاك الكهرباء، وفقًا لموقع DW الألماني.

1- تقليل درجة سطوع شاشة التليفزيون

إن الشركات المنتجة لأجهزة التليفزيون تبيع أجهزتها بدرجات عالية من سطوع الصورة، لكن في حقيقة الأمر، تقليل درجة سطوع الصورة، يمكنه توفير الطاقة، دون أن يؤثر ذلك على جودتها.

2- الاعتماد على الإضاءة الطبيعية

في وقت النهار، يُفضل الاعتماد على الإضاءة الطبيعية، وتقليل استخدام المصابيح بقدر الإمكان وذلك من خلال ترك نوافذ الحجرة  مفتوحة، للمساعدة على تقليل استهلاك الكهرباء.

3- استخدم اللمبات الموفرة

يفضل استخدام مصابيح الـ LED بدلًا من العادية منها، فهى تعطى إضاءة أقوى وتستهلك طاقة كهربائية أقل مقارنة مع النوع العادى منها.

4- استخدام العدد المناسب من مصابيح الإضاءة

وذلك حسب الحاجة الفعلية لشدة الإنارة، فمثلًا إن كنت تملك نجفة يمكنك الاعتماد علي عدد اللمبات التي تحتاجها فعليًا.

5- إطفاء المصابيح التى لا تحتاجها بالمنزل

إطفاء المصابيح التي لا حاجة لها حتى ولو لبضع دقائق، يمكن أن يساعد علىترشيد استهلاك الكهرباء، فلو كنت في إحدي الغرف وتنقلت من غرفة الي أخرى اغلق إنارة الغرفة التي تركتها حتي ولو لدقائق بسيطة.

6- عدم تشغيل الأجهزة الكهربائية لفترات طويلة

إغلاق الأجهزة مثلالكمبيوتر والتليفزيون والتكييف والسخان الكهربائي لفترات طويلة دون الحاجة إليها،يمكنه المساعدة على ترشيد الاستهلاك، فعلى سبيل المثال، في حالة استخدام السخان الكهربائي للاستحمام، يمكن تركه حتى يصل إلى درجة الحرارة المناسبة، وعدم الانتظار حتى الغليان.

7- إذا كنت تحتاج لاستخدام الكمبيوتر لفترة كبيرة فمن الأفضل استخدام اللاب توب بدلًا منه، حيث أنه يستهلك ثلث الطاقة التي يحتاجها جهاز الكمبيوتر المكتبي.

8- تجنب استخدام المدفأة الكهربائية لفترات طويلة

في الشتاء تجنب استخدام المدفأة الكهربائية لفترات طويلة حيث أنها تستهلك طاقة كبيرة ويمكن الاعتماد علي بدائل أخري مثل استخدام السجاد المبطن أو الستائر السميكة.

9- ضبط أجهزة التكييف

يفضل درجة حرارة أجهزة لا تقل عن 23 درجة مئوية، وذلك لعدم استهلاك الطاقة الكهربائية بشكل كبير.

10- عدم ترك باب الثلاجة مفتوحًا

بالنسبة للثلاجة الكهربائية فيجب عدم ترك الباب مفتوحًا فترة طويلة والتأكد من أن الثلاجة تعمل بكفاءة والعمل علي إذابة الثلج من حين لآخر بحيث لا يزيد سمكه عن ربع بوصة بالإضافة إلى استخدام مبرد المياه المحمول "الكولمان" في الصيف لتقليل عدد مرات فتح الثلاجة.

11- قطع التيار الكهربائي

قبل الخلود إلى النوم أو عدم الحاجة إليها من التليفزيون أو أي شاحن كهربائي أو أجهزة إلكترونية أخرى، فهي تستنفد الطاقة حتى وهي مغلقة.

التعليقات