فى ذكرى رحيل السندريلا.. 10 معلومات لا تعرفها عن سعاد حسنى

منذ 17 عامًا وبالتحديد فى مثل هذا اليوم 21 يونيو من عام 2001، رحلت عنا الفنانة سعاد حسنى فى حادث مأساوى وقع لها فجر هذا اليوم أثناء قضائها عطلة فى لندن، الحادث هز الرأى العام ومحبيها الذين تكالبوا بالآلاف فى مشهد مهيب لحضور جنازتها والتى لم يشهد لها مثيل من قبل.
 
استطاعت السندريلا الصغيرة على الحب أن تدخل قلوب محبيها ومعجبيها من أوسع الأبواب، فاستطاعت أن تعبر عن مشاكل وهموم وأفكار وأحلام كافة طبقات الشعب المصرى ونساؤه، الأرستقراطية والفلاحة والعاملة والشابة الجامعية والمرأة المتزوجة وغيرها فى العشرات من أفلامها.
 
1-ولدت سعاد فى 26 يناير عام 1943، فى حى بولاق بالقاهرة.
 
2- أبوها الخطاط السورى محمد حسنى البابا (البابانى)-ينحدر من أصول كردية، قدم من سورية إلى مصر. قام بزخرفة كسوة الكعبة حينما كان يعمل فى القصر الملكى السعودى ويعتبر من أشهر خطاطى يافا وكبار الخطاطين العرب. استدعاه الملك الفاروق ليتولى إدارة مدرسة تحسين الخطوط الملكية وكان مقرها مدرسة خليل آغا الثانوية فى العباسية.
 
3- جدها هو المطرب السورى حسنى البابا وشقيقه الممثل الكوميدى أنور البابا الذى اشتهر بأداء دور (أم كامل) الذى جسد شخصية المرأة الشامية أفضل من المرأة ذاتها.
 
4- شقيقات سعاد (صباح - سميرة - نجاة) صباح كانت تهوى النحت وتوفيت فى حادث سير عام 1961 ولها ثلاث أشقاء (عازف الكمان عز الدين والخطاطين نبيل وفاروق).
 
5- آخر أعمالها عمل إذاعى شعرى صوتى باسم "عجبى" من رباعيات صلاح جاهين سجلته لصالح إذاعة بى بى سى العربية فى لندن، بالإضافة إلى تقديمها قصيدة "المكنجي" لصلاح جاهين، إبّان إنتفاضة الأقصى دعمًا للشعب الفلسطينى.
 
6- شاركت بالبطولة فى أفلام تاريخية منها فيلم "القادسية" مع المخرج صلاح أبو سيف الذى حكا قصة معركة القادسية بالتفصيل.
 
7- كان أول زواج لها عرفيًا غير مثبت، من عبد الحليم حافظ، ظل هذا الزواج غير معترف به من قبل عائلتها إلى ما بعد وفاتها، دام زواجهما قرابة ستة أعوام حيث افترقا عام 1965.
 
8- بعد ذلك بعام تزوجت "سعاد" من المصور والمخرج صلاح كُريم لمدة عامين تقريبًا حيث تطلّقا فى عام 1968، ثم اقترنت بعلى بدرخان ابن المخرج أحمد بدرخان فى عام 1970، واستمر زواجها منهُ طيلة أحد عشر عامًا، إلى أن افترقا فى عام 1981، ثم فى السنة ذاتها، تزوجت زكى فطين عبد الوهاب ابن ليلى مراد وقد كان طالبًا فى السنة النهائية بقسم الإخراج فى معهد السينما، إلا أنّهما انفصلا بعد عدة أشهر فقط من الزواج بسبب معارضة والدة "فطين".
 
9- آخر زيجاتها كانت فى عام 1987 من كاتب السيناريو ماهر عواد وقضيا سويا 14 عاما. لم تنجب من أى زيجة رغم تعدد مرات حملها من على بدر خان، حيث كان ينتهى بالإجهاض، بسبب الضغط الذى كانت تتعرض له خلال عملها.
 
10- قامت بدور فتاة أفغانية أمام الفنان عبدالله غيث فى فيلم عن أفغانستان باسم "أفغانستان الله وأعداؤه" أنتج عام 1984 لكن الفيلم مُنع من العرض فى عدد من الدول العربية، الفيلم يعرض مؤامرات الغرب للنيل من الإسلام والمسلمين وماحدث فى معتقل جوانتانامو للمخرج المغربى عبد الله المصباحى.
 
التعليقات