5خطوات تساعدك في التغلب على شعور الانتفاخ بعد الأكل

المعدة مفتاح الجسم وحالته، إذا كانت مستقرة وبحالة جيدة سينعكس الأمر على الصحة العامة، وإذا كانت تعاني من متاعب فلن يتغير الحال العام عن هذا، فإذا أحسست بألم في معدتك لا تهمله.

أحد أبرز المتاعب التي يعاني منها كثيرون من الناس، خصوصا مع المواعيد اليومية للوجبات، الشعور بالانتفاخ وما ينتج عنه من متاعب في التنفس وإحساس عام بالإجهاد وعدم قدرة على الحركة والتعامل بشكل طبيعي، وما يزيد من أثر المشكلة أن كثيرين لا يعرفون سبب هذا الشعور، ولا آلية التعامل معه أو أسلم الطرق والوسائل للتخلص منه.

في السطور التالية نقترب من هذه المشكلة، ونستعرض باقة من النصائح البسيطة والسهلى للتقليل من الانتفاخ أو تجنبه تماما بعد تناول الوجبات، وذلك بحسب ما استعرضه الموقع الطبى الأمريكي MedicalNewsToday.

1- لا تأكل كثيرا من الألياف، فالألياف كربوهيدرات موجودة في الأغذية النباتية، ولا يستطيع الجسم هضمها بسهولة، ومع ذلك يمكن للأغذية عالية الألياف التسبب في كميات زائدة من الغازات ما يتسبب في الانتفاخ، وقد وجدت إحدى الدراسات أن اتّباع نظام غذائي منخفض الألياف يساعد على تخفيف الانتفاخ لدى الأشخاص الذين يعانون من إمساك مجهول السبب، وتتضمن أمثلة الأطعمة الغنية بالألياف ما يلي: الفاصوليا، والعدس، والفواكه مثل التفاح والبرتقال الشوفان، والحبوب الكاملة مثل البازلاء.

2- كن على حذر من حساسية الأطعمة، وحساسية معدتك لبعض الأصناف أو المواد الغذائية، فالانتفاخ هو أحد الأعراض لعدم تحمل الطعام أو الحساسية، والأطعمة التي من المحتمل أن تسبب هذا أبرزها القمح.

3- تجنب الأطعمة الغنية بالدهون الدهون هي جزء أساسي من أي نظام غذائي صحي ومصدر هام للطاقة، لكنها يمكن أن تؤخر إفراغ المعدة، وتسبب الانتفاخ.

4- الشرب والأكل ببطء، إذ يمكن أن يتسبب ثاني أكسيد الكربون الموجود بوفرة في المشروبات الغازية في الانتفاخ، كما يزيد الشرب أو الأكل بسرعة كبيرة من كمية الهواء التي يبتلعها الشخص وتدخل معدته، ما قد يؤدي لزيادة كمية الغازات في الجهاز الهضمي.

5- تجنب المشروبات الغازية، فالمشكلة الكبيرة للمعدة أن المشروبات الغازية تحتوي على ثاني أكسيد الكربون، وهو غاز يمكن أن يتراكم في الجهاز الهضمي ويسبب الانتفاخ.

 

التعليقات