روح مونديال فرنسا 1998 تخيم على مواجهة كرواتيا والدنمارك

تلتقي كرواتيا والدنمارك غدا الأحد في ثمن نهائي مونديال روسيا وهما تستحضران ذكرى كأس العالم 1998 بفرنسا عندما حقق المنتخبان أفضل إنجاز في تاريخهما بكأس العالم ويرغبان في تجاوزه على الأراضي الروسية بعد محاولات استمرت عقدين.
 
ففي مونديال فرنسا 1998 وصل المنتخبان لأفضل مركز لهما في كأس العالم إذ بلغت كرواتيا نصف النهائي وانهت البطولة في المركز الثالث بعدما فازت على هولندا، وهو الإنجاز الذي لم تكرره قط من وقتها، اما الدنمارك فوصلت إلى ربع النهائي لأول مرة حيث أطاحت البرازيل بها.
 
وفي الفريقين كان يلمع وقتها لاعبون مثل روبرت بروسينتشكي وزفونيمير بوبان ودافور سوكر وبريان ومايكل لاودروب وبيتر شمايكل.
 
والآن هناك جيل جديد يحاول تجاوز إنجاز هؤلاء النجوم الذي يبدو وانه بات عقدة،إذ اعترف سوكر رئيس الاتحاد الكرواتي الحالي قبل المونديال أنه سئم من المقارنات بجيل 1998.
 
ولفك هذه العقدة على جيل كرواتيا بقيادة نجمها لوكا مودريتش أن تتجاوز اولا الدنمارك لتواجه في ربع النهائي الفائز بمباراة إسبانيا وروسيا.
 
وكرواتيا من المنتخبات التي تألقت في البطولة حتى الآن وتصدرت المجموعة الرابعة محققة العلامة الكاملة بتغلبها على نيجيريا 2-0 والارجنتين بثلاثية نظيفة وأخيرا أيسلندا 2-1 ، لتصبح على عكس التوقعات من المنتخبات المرشحة للقب وذلك بفضل تألق مودريتش وإيفان راكيتيتش.
 
كما أنها تخوض ثمن النهائي بدون إصابات بين صفوفها وبعد تغييرات في التشكيلة المعتادة أجراها المدرب زلاتكو داليتش لإراحة لاعبيه قبل ثمن النهائي، لذا فإنها على الأرجح وستواجه الدنمارك بنفس تشكيلة أول مباراتين.
 
أما الدنمارك فستسعى للصمود أمام تألق كرواتيا وبنفس هدف تجاوز إنجاز مونديال 1998.
 
وتشارك الدنمارك في ثمن النهائي بعدما استطاعت أن تحتل وصافة المجموعة الثالثة عقب تغلبها على بيرو بهدف دون رد وتعادلها امام استراليا (1-1) وفرنسا (0-0).
 
وعلى عكس داليتش، الحظ لا يقف مع المدرب أوجه هاريدي فلازالت مشاركة ويليام كفيست محل شك بعدما تعرض لإصابة في الضلوع في أول مباراة للفريق بالمونديال لكنه سيستعيد يوسف بولست الذي غاب عن مواجهة فرنسا لتراكم البطاقات الصفراء.
 
وفيما يلي التشكيلة المحتملة للفريقين:.
كرواتيا:سوباسيتش، فرساليكو، لوفرين، فيدا، سترينيتش، بروزوفيتش، راكيتيتش، ريبيتش، مودريتش، بيريسيتش وماندزوكيتش.
الدنمارك: كاسبر شمايكل، دلسجارد، كيير، كريستينسن، لارسين، شوني أو كفيست، ديلاني، إريكسن، بولسن، سيستو ويورجنسن.
الحكم: نيستور بيتانا (الارجنتين).
الملعب: نيجني نوفجورود.
 
التعليقات