بالفيديو.. طبيب عربي يكتشف مرضًا نادرًا يتسبب في شلل الأطفال ويشخص علاجه

أعلن أحد الأطباء بالجزائر، وتحديدًا بولاية البيض شمالي البلاد عن نجاحه في اكتشاف مرض نادر يصيب الأطفال لأول مرة في الجزائر والعالم.

وبحسب ما أعلنه الدكتور «تونسي» والمتخصص في طب الأطفال، يتمثل المرض في موت الخلايا الجذعية مما يتسبب في شلل الطفل وموته لاحقا، وهي الحالة التي سجلت في بلدية «الرقاصة» بالبيض، فق ما نقلته حيفة النهار الجزائرية.

ويكمن الاكتشاف الذي حققه الدكتور «تونسي»، في كون المرض لأول مرة يصيب الأطفال في الجزائر، بالإضافة إلى قدرته على تحديد العلاج في ذات الوقت نظرا لدقة التشخيص، وكشف الدكتور أنه سيتم عرض الحالة في مؤتمر عالمي بالمغرب في شهر أبريل المقبل.

وأكد الدكتور أنه بهذا العلاج قد يتمكن من القضاء على مرض شلل الأطفال بشكل كامل، وذلك بالقضاء على المرض المسبب له.

البيض: طبيب مختص يجد علاج لمرض يصيب الأطفال بعد الدقة في التشخيص

ويعتبر شلل الأطفال مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي وهو كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن. ينتقل الفيروس عن طريق الانتشار من شخص لآخر بصورة رئيسية عن طريق البراز، وبصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة «مثل المياه الملوثة أو الطعام» ويتكاثر في الأمعاء.

وتتمثّل أعراض المرض الأوّلية في الحمى والتعب والصداع والتقيّؤ وتصلّب الرقبة والشعور بألم في الأطراف. وتؤدي حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال «يصيب الساقين عادة».

ويلاقي ما يتراوح بين 5% و10% من المصابين بالشلل حتفهم بسبب توقّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.

التعليقات