"البنتاجون" يعتمد منظومة تأمين إسرائيلية تحمى المدرعات من القذائف الموجهة

كتب: 

اعتمدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) خطة لتركيب نظام الحماية الإسرائيلي (تروفى اكتيف) Trophy Active Protection System :APS على المدرعات الأمريكية من طراز إم 1 إيه 2 – ابرامز بدءا بتشكيلات اللواء 14 المدرع في الجيش الأمريكي.

ويقوم النظام الجديد بتأمين بدن المدرعة من الإطلاقات الصاروخية المعادية المضادة للدروع، وقالت مصادر أمريكية إن نظام حماية الدروع الإسرائيلي الذي تم اعتماده سيجعل المدرعات الأمريكية هي الثانية على مستوى العالم استخداما له بعد سلاح المدرعات الإسرائيلي.

وتقوم فكرة هذا النظام على استهداف المقذوفات الموجهة للمدرعة وتدميرها قبل وصولها إليها وهي فكرة مستوحاة من نظام الصواريخ المضادة للصواريخ بالهجوم الاستباقي على المقذوف المعادي كبديل عن استراتيجية الدفاع عن المدرعة من خلال زيادة تدريعها وهو ما يثقل من وزن المدرعة وبالتالى يحد من قدرتها على المناورة.

ووفقا للتقارير الصادرة عن مؤسسة رافائيل لنظم الدفاع المتطورة ومؤسسة الصناعات الجوية الدفاعية الإسرائيليتين اللتين تعاونتا في إنتاج هذا النظام، يتكون هذا النظام الوقائي للدروع من هوائي رباعي مرتبط برادار لاستكشاف المقذوفات المعادية الموجهة لبدن المدرعة مثل الصواريخ الموجهة والقنابل الصاروخية أر بي جي وفي حال استكشافها يقوم النظام باستهدافها بعبوات متفجرة مقابلة تنتشر على هيئة نافورة شظايا في مواجهة المقذوف المعادى وتدميره قبل وصوله إلى بدن المدرعة.

ويصل ثمن وحدة الحماية من هذا النظام للمدرعة الواحدة إلى 350 ألف دولار أمريكي وقد تم اعتماد عشرة ملايين دولار ستحصل عليها إسرائيل للبدء فورا في توريد وتركيب هذا النظام على المدرعات الأمريكية، كما اعتمد البنتاجون موازنة قدرها 420 مليون دولار أمريكي لتركيب نظام الحماية الإسرائيلي على 1200 مدرعة إم 1 إيه 2 ابرامز تقوم الولايات المتحدة بنشرها في الوقت الراهن .

التعليقات