شارع عدلى .. اسمه الأول "المغربى" وكانت به بحيرة وصالون مى زيادة

فى عام 1933م قررت الحكومة المصرية أطلاق اسم السياسى المصرى عدلى باشا يكن على شارع المغربى وهو المسافه الواصلة بين ميدان ابراهيم باشا " الاوبرا حاليا" وشارع سليمان باشا" طلعت حرب حاليا" أمام سينما ميامى وعمارة يعقوبيان.
يبلغ طول شارع عدلى باشا حوالى 300 متر ويبداء من ميدان الاوبرا عند ناصيه فندق الكونتيننتال ثم نجد حارة الصوفى ثم حاره الخاصه ليظهر بعد ذلك اول تقاطع مع شارع محمد فريد ثم شارع عبدالخالق ثروت لينتهى عند شارع طلعت حرب عند ناصيه مقهى اكسلسيور الشهير لنجد انفسنا امام سينما ميامى مباشرة.

• كان شارع عدلى حتى عام 1933م يسمى المغربى ويرجع اسم المغربى الى قنطره المغربى التى كانت موجوده عند تقاطع هذا الشارع مع الخليج الناصرى وسميت بقنطرة المغربى نسبه الى القاضى صلاح الدين يوسف بن المغربى الذى كان كبيرا لاطباء مصر فى عهد الناصر محمد السلطان المملوكى، وقد أنشا جامع خصص للدرس وقراءة القران وبنى بجواره قبة دفن فيها الشيخ المغربى فى عام 1355م
وهذا الشارع كان به بحيره صغيره تسمى بحيرة القرطوطى وكان يحفها الكثير من القصور ودور الاعيان وكانت مشهوره جدا بحضور الكتاب والادباء لذلك عرفت بمنشأة الكتاب.

ولكن كما ذكر المقريزى تم تدمير معظم قصور وبيوت وخربت بساتتينها بعد قتل الاشرف شعبان بن حسين بن الناصر عام 1473م.
ولكن بعد ان دمر كل شىء فى هذا الشارع تقريبا فى عصر المماليك لم يبقى من جامع ومقام سوى زاويه صغيره تحمل اسم المغربى تحتل الدور الارضى بالعقار رقم 30 بجوار البنزينه الوحيده الموجوده بالشارع، ومن العجيب أن هذه البنزينه كان يوجد زمان مكانها المقر الدائم لصالون الاديبه الشهيره مى زياده والذى كان يعقد كل ثلاثاء وكان ملتقى لرواد الادب العربى الحديث ومنهم طه حسين والعقاد ولطفى السيد ومصطفى عبدالرازق وخليل مطران وغيرهم...ولكن لم يبقى شىء من هذا المبنى.
- المعبد اليهودى
تشعر عندما ترى هذا المبنى بلونه الباهت بأنك امام قلعه من قلاع العصور الوسطى وبأنه يتخاصم مع ما حوله من عمارات ومبانى بنيت على الطراز الانجليزى.... يعد هذا المعبد من أفخم المعابد اليهودية بالقاهرة وإن كان من أحدثها بناءً، أيضًا فقد بُني في بدايات القرن العشرين من عام 1902م إلى عام 1905 م برعاية عدة عائلات أرستقراطية يهودية على رأسها عائلة موصيري، ولا تزال بداخل المعبد لوحة تضم المشاركين والمتبرعين ، وكان مخصص لاحتفالات زواج اليهود بمصر
تم افتتاح مكتبة خاصة بالمعبد عام 1989م بها حوالى 75 الف كتاب .

- جروبى وهو من اقدم محلات شارعى عدلى وعبدالخالق ثروت اذ يفتح على هذين الشارعين وقد تم تأسيسه عام 1909م.
- يوجد ايضا بالشارع فندق نيو اوتيل والمبنى على الطراز الانجليزى.
- مكتبهةالنهضة المصرية وهى من اقدم دور النشر ومتخصصة فى النشر الجامعى أنشأت من حوالى 75 عام.
- ممرو "فندق الكونتيننتال" بالقرب من نهايه الشارع عند ميدان الاوبرا وهذا الفندق اقيم فى عام 1899م.

ويحتل هذا الفندق الضخم ناصيتى شارع عدلى و26 يوليو مع شارع الجمهوريه ويحتل الدور الارضى منه من ناحيه عدلى جراج ومن ناحيه شارع الجمهوريه و26 يوليو محلات الاقمشه....
زمان كان هذا الفندق فى عصره الذهبى ايه فى الجمال والروعه..
وقد كان عصره الذهبى ايام الحرب العالميه ..ويذكر ان احمد زيوار باشا رئيس الوزراء كان يعقد اجتماعاته به اذ كان يعتبره المقر الدائم له وقد رمم هذا الفندق عام 1949م..اما الان يكاد ان يكون مبنى متماسك يقاوم الزمن بمساحته الهائله..

ويظل هذا الشارع محتفظ بهدؤ غير عادى وكأنه يبعد مسافات شاسعه عن شارع طلعت حرب الصاخب اوميدان الاوبرا ليحفظ معه ذكريات لا تتكرر.

التعليقات