بالصور.. تمثال الحرية " الأصلي" المخصص لقناة السويس قبل نقله لنيويورك

نشر الدكتور عماد ابو غازي وزير الثقافة الاسبق الذي يزور باريس حاليا للمشاركة في حدث ثقافي ينظمه معد العالم العربي بباريس ،  على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك مجموعة صور نادرة لتمثال الحرية الاصلي الذي كان مخصصا لوضعه في مدخل قناة السويس والذي ارادت به الملكة اوجيني ان تقول للعالم ان قناة السويس معبر دولي للسلام والحرية على ارض مصر .

 

التمثال من أعمال النحات الفرنسي الشهير فريديريك أوغست بارتولدي، وهو تمثال ضخم بارتفاع 93 متراً، يقع في جزيرة الحرية في خليج نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي كانت تسمى جزيرة بيدلو سابقاً،وهو هدية مقدمة من فرنسا إلى الولايات المتحدة الأمريكية احتفالاً بصداقة الشعبين، ويمثّل التمثال امرأةً ترفع شعلةً بارتفاع 8.8 متر في يدها اليمنى.

حين أطلقت السلطات المصرية استدراجا للعروض في العام 1869 لتشييد منارة على قناة السويس، اقترح بارتولدي تصميما على شكل امرأة محجبة تحمل مشعلا، في إشارة إلى "مصر التي حملت النور إلى آسيا".

وقد استوحى فكرته من "فلاحة مصرية محجبة"، بحسب ما يقول باري مروينو الذي ألف كتبا عدة عن تمثال الحرية، مستندا في استنتاجه هذا إلى مخطوطات قديمة لتصاميم المهندس، بحسب ما نقل موقع "سمارتنيوز" التابع لمؤسسة "سميثسونيان".

وصمم المهندس تمثالا لقناة السويس بارتفاع 26 مترا يوضع على قاعدة بارتفاع 14,5 مترا.

ووفقا لإدوارد بيرينسون، وهو مؤلف كتاب عن تمثال الحرية نشرته جامعة "يال" عام 2012، وضع بارتولدي "عددا من التصاميم كان فيها التمثال يجسد فلاحة عربية"، ثم تدرج إلى ما يشبه الآلهة الأسطورية.

ولما لم يفلح المهندس في إقناع مصر بتصميمه لقناة السويس، أعاد استخدام الفكرة نفسها في تصميم تمثال الحرية عام 1870، وهو هدية من فرنسا إلى الولايات المتحدة، وقد دشن في العام 1886 تجسيدا "للنور الذي يشع على العالم".

 

 

 

التعليقات