روسيا توضح موقفها من الاتفاق النووى مع إيران بعد قرار ترامب الانسحاب

كتب: 

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف قوله، اليوم الأربعاء، إن روسيا ستظل ملتزمة بالاتفاق النووى مع إيران.

ويأتى تصريح لافروف بعد يوم من قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق.

ومن جانبه، اعتبر النائب الأول لرئيس لجنة الشئون الدولية فى مجلس الدوما الروسى ديمترى نوفيكوف اليوم الأربعاء، أن انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق إيران النووى يجعل طهران حرة نظريا ويدفعها إلى تطوير الأسلحة النووية.

وقال نوفيكوف فى تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء "إذا تم هدم المعاهدة، فبالتأكيد سيكون لدى إيران من الناحية النظرية حرية التصرف، بما فى ذلك إمكانية تطوير أسلحة نووية وتنفيذ البرامج المعنية. ولذلك، فإن الولايات المتحدة فى هذه الحالة تقزم بدور المستفز".

وأشار البرلمانى الروسى إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية وروسيا ودول الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة نفسها لم تقدم حتى الآن أى شكوى بحق إيران فيما يتعلق بتنفيذ التزاماتها فى الاتفاق النووى.

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد أعلن مساء أمس انسحاب بلاده من الاتفاق النووى الذى أبرمته الدول الكبرى مع إيران عام 2015، وإعادة فرض العقوبات على طهران، لافتاً إلى أنّ هذا الاتفاق لا يمنع من نشاط إيران المزعزع فى المنطقة.

 

 

 

 

التعليقات