"عربات الحمير " في مصر ترفض التغيير وتعاند الحكومة

تلقى مبادرة  الحكومة والاجهزة المحلية للقضاء على عربات الكارو التي تجرها الحمير والمنتشرة في شوارع مصر مقاومة كبيرة من زعماء دولة الكارو الذين يرفضون تغيير عرباتهم المتهالكة والمعطلة للمرور ولمصالح الملايين واستبدالها بعربات تروسيكل حديثة  تسير بالبنزين او الغاز .

ويقول " المعلم عطية" احد ملاك اسطول الكارو الذي يعمل في نقل الخضر بسوق دار السلام المركزي ، اننا عشنا عمرنا كله نعتمد على هذه الوسيلة الرخيصة لنقل البضائع في القرى والمدن ولن نتحمل تكلفة تسيير التروسيكلات .. سواق التروسيكل غير سواق الحمار يابيه .. هانعمل ايه ؟"

ويقول "صابر " - بقال بمنطقة المنيب - كيف نتحمل تكلفة النقل بالتروسيكل ؟.. اسعار البنزين ستضاعف التكلفة " .

وقال المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة أن المحافظة أطلقت نهاية العام الماضي مبادرة "القاهرة بلا كارو"، والتى تهدف لإحلال عربات الكارو ببديل ميكانيكى حضارى، وهو الـ"تروسيكل".

وأكد "عبد الحميد"، أن المنظومة تهدف لإعادة الشكل الجمالي والحضاري للعاصمة، ولتحسين الواجهة السياحية لها، بالإضافة لتحسين مستوى معيشة الطبقة التى ترتزق من سيارات الكارو، من خلال منحهم «تروسيكلات» أو سيارات ربع نقل وفق رغبتهم، بشرط تسليم الكارو والدابة.

وأوضح أن «التروسيكلات» والسيارات تقدم بنظام التقسيط طويل أو قصير المدى، حسب رغبات المستفيد، بتمويل من الصندوق الاجتماعى للتنمية، ووزارة الدولة للتطوير الحضارى وإزالة العشوائيات، والبنك الأهلى المصري، حيث وصلت أعداد عربات الكارو بالقاهرة إلى حوالى ١٧١٨ عربة، وانخفضت حاليًا بنسبة تجاوزت الـ ٢٥٪، ويمكننا إعلان العاصمة بلا كارو تقريبا منتصف العام الجاري.

وأعلن المهندس عمرو فكري، رئيس حي الوايلي، أنه تم مصادرة 18عربة نقل بطئ "كارو"، وذلك طبقًا لقرار الوزير عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، وتنفيذًا للمبادرة التي تنفذها المحافظة في جميع الأحياء تحت مسمى "قاهرة بلا كارو"، للحفاظ على مظهر الشوارع الحضاري.

تهدف المبادرة إلى، مصادرة هذه العربات وتسليم الدواب لجمعيات الرفق بالحيوان، مع استبدال العربة بـ (تروسيكل – أو سيارة نصف نقل).

وكان اللواء محمد أيمن عبد التواب أكد، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية، أنه شدد على رؤساء الأحياء بضرورة رفع الإشغالات من الطرق والعمل على تسهيل حركة المرور وفتح الطرق المزدحمة بالإشغالات خاصة خلال شهر رمضان.

وأضاف نائب المحافظ، أن حى الوايلى حطم 18عربة كارو وذلك طبقا لقرار محافظ القاهرة، كما تم رفع الإشغالات من شارعى العباسية ورمسيس ومتفرعاتهما.

وفى السياق، أشرف اللواء خالد المحمدى، رئيس حى المطرية، على حملة موسعة لرفع إشغالات شارع مسطرد القديم، وتمكنت الحملة من إزالة سور مخالف (تعدٍ) على قطعة أرض أملاك دولة "أوقاف"، بمساحة 500 م مربع، كما تم ضبط ومصادرة ( 3 ) مواتير من مغاسل مخالفة للسيارات، وتم تحرير محاضر إتلاف رصف لهم، ومصادرة المواتير المضبوطة، وتم تسليمها مخزن الحى.

 

التعليقات