حملة في الإسكندرية لإزالة الميكروفونات المزعجة من المساجد.. استجابة للشكاوى

ضوابط محددة وضعتها وزارة الأوقاف في استخدام مكبرات الصوت داخل الزوايا والمساجد، حيث حذرت من التهاون في استخدامها بغير التعليمات المنصوص عليها، منعًا لإزعاج المواطنين وإيراق المرضى.

وكانت الوزارة نبهت على أئمة المساجد الالتزام في آذان المغرب والفجر بما ورد من مواقيت من هيئة المساحة المصرية، وقصر استخدام مكبرات الصوت الخارجية على الأذان وخطبة الجمعة، وأن تكون السماعات الداخلية مناسبة لداخل المسجد فقط وعلى قدر الحاجة.

وفي استجابة للشكاوى، قال الشيخ محمد العجمي، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، إن عددًا من لجان التفتيش والمتابعة بالمديرية ومديرى عام الإدارات الفرعية أزالت مكبرات الصوت الزائدة عن الحاجة بعدد من المساجد والزوايا بمختلف مناطق المحافظة، بلغ عددها 10 وذلك فى استجابة سريعة لشكاوى المواطنين التى وردت على الموقع الرسمى للمديرية وتم التحقق من جديتها.

ففى إدارة شرق الإسكندرية، قام الشيخ إبراهيم شويرب، مدير عام الإدارة، برفقة لجنة كبيرة بإزالة مكبرات الصوت الزائدة على الحاجة بزاوية الجليل بعزبة سلام وتنزيل الأهران التى تسبب الإزعاج لكبار السن والمرضى.

كما تم إزالة مكبرات الصوت الزائدة على الحاجة بزاوية الرحمة بكفر عبده خلف عمارة اللوتس والتى وردت شكوى بشأنها، وتم التنبيه بعدم استخدام مكبرات الصوت إلا وفق تعليمات الوزارة.

كما قامت اللجنة بإزالة مكبرات الصوت الزائدة على الحاجة بمسجد الإمام البخارى بشارع الطيار أحمد سعود بفلمنج، لما ورد من شكوى أهالى المنطقة من الإزعاج الذى تسببه مكبرات الصوت الزائدة عن الحاجة، وتم التنبيه على العاملين باتباع تعليمات الوزارة بدقة.

وفى منطقة الرمل الميرى أزالت اللجنة مكبرات الصوت الزائدة من مسجد أهل السنة والجماعة، وتمت السيطرة التامة على كل ما يخص العمل الدعوى بالمسجد.

وفى منطقة كينج مريوط بالعامرية قام الشيخ أحمد عاشور مدير عام إدارة أوقاف العامرية ثانٍ، بإزالة مكبرات الصوت الزائدة على الحاجة من مسجد الأحمدي متفرع من شارع المستشار خيري الكباش، بناء على الشكوى الواردة من أهالى المنطقة.

كما أزال الشيخ هاشم الفقى مدير عام إدارة أوقاف المنتزه مكبرات الصوت الزائدة على الحاجة بزاوية الدعاء بشارع جمال عبد الناصر بفيكتوريا، وأيضًا تم اتخاذ اللازم فورًا طبقًا للقانون بإزالة مكبرات الصوت الزائدة عن الحاجة بزاوية العزيز بسيدى بشر بحرى وزاوية أسواق الشريف بالعصافرة، وذلك لما ورد من شكاوى المواطنين بتلك المناطق من الإزعاج الذى تسببه مكبرات الصوت الزائدة على الحاجة.

وفى غرب الإسكندرية أزال الشيخ عبد السلام رزق مدير عام إدارة أوقاف العجمى والدخيلة مكبرات الصوت الزائدة على الحاجة بمسجد خيرالله بالعجمى، ومساجد منطقة الروضة الخضر طريق أبو يوسف، والتى وردت شكوى بشأنها وتم التحقق من جديتها وإزالة أسباب الشكوى والتنبيه بعدم استخدامها إلا وفق تعليمات الوزارة.

كما أزال الدكتور نجاح عبد الرحمن مدير عام إدارة أوقاف وسط الإسكندرية مكبرات الصوت الزائدة على الحاجة بزاوية الفردوس بشارع أمين الرافعى بمنطقة محرم بك والسيطرة التامة على كل ما يخص العمل الدعوى وإقامة الشعائر على أيدى أبناء وزارة الأوقاف.

واختتم ا"لعجمى"، حديثه بتأكيد أنه يتابع جميع الشكاوى التى ترد على موقع المديرية ويتم التعامل بمنتهى الجدية مع الشكوى التى تثبت صحتها، وأن يكون هدفها المصلحة العامة وليست لمصلحة شخصية أو كيدية.

وشدد "العجمى"، على أن أجهزة التفتيش والمتابعة بالمديرية تقوم بجولات تفتيشية مفاجئة ومن يثبت تراخيه فى أداء عمله فليس له مكان بأوقاف الإسكندرية.

التعليقات