ما هو سبب زيارة "تميم" المفاجئة إلى الكويت؟.. "الأولى بعد المقاطقة "

كتب: 

يتوجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الاثنين، إلى دولة الكويت في زيارة مفاجئة وغير مُعلنة الأسباب، يلتقي خلالها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، حسبما نقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وفي حين لم يكشف بيان الوكالة القطرية تفاصيل الزيارة أو مدتها، التي تُعد الأولى منذ مقاطعة الدول الأربع للدوحة، نقلت صحيفة "القدس العربي" عن مصادر وصفتها بالدبلوماسية، قولها إن "الزيارة تأتي ضمن تقليد سنوي دأب عليه الشيخ تميم في شهر رمضان لتهنئة أمير الكويت بحلول شهرالصيام، ويتقاسم معه إفطارًا رمضانيًا".

كان أمير قطر تسلم، منتصف مايو الجاري، رسالة خطية من أمير الكويت، تتعلق بالعلاقات بين البلدين، وآخر مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وقام بتسليم الرسالة مبعوث أمير الكويت، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، خلال استقبال الأمير له والوفد المرافق، في مكتبه في الديوان الأميري. وجاءت الزيارة ضمن جولة خليجية جديدة، شملت السعودية والبحرين، ارتمخرارًا لجهود الوساطة التي يقوم بها أمير الكويت منذ بداية الأزمة.

وتأتي زيارة أمير قطر، اليوم الاثنين، في ظل حالة الجمود التي تشهدها الأزمة الخليجية التي توشك أن تطوي عامًا كاملًا، دون بوادر تلوح في الأفق تُنبيء بانفراجة قريبة. كما تتزامن مع قرار حظر قطر مُنتجات الدول الأربع المُقاطعة.

وأصدرت وزارة الاقتصاد القطرية، السبت، قرارًا أمرت بموجبه جميع المتاجر والمحلات في البلاد بأن تزيل من رفوفها فورا كل البضائع والمنتجات التي تم استيرادها من مصر والسعودية والإمارات والبحرين.

وقالت الوزارة إن القرار، الذي دخل حيز التنفيذ فور صدوره السبت، سيعقبه قيام "مفتشي الوحدات الإدارية التابعة لقطاع شؤون المستهلك بالوزارة بالمرور على جميع منافذ البيع والمجمعات الاستهلاكية العاملة بالدولة للتأكد من إزالة ورفع البضائع المذكورة".

واندلعت الأزمة الخليجية في 5 يونيو الماضي، بعد أن قطعت مصر والسعودية والإمارات والبحرين علاقاتها الدبلوماسية وروابطها التجارية مع قطر، متهمة إياها بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأربع ودعم وتمويل الإرهاب والتقارب مع إيران. الأمر الذي تواصل الدوحة نفيه وإنكاره بشدة وتتهم الدول الأربع بفرض "حصار ينتهك سيادتها".

 

 

التعليقات