7 معلومات عن العلاقات الاقتصادية بين القاهرة وروما

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين إلى مدينة باليرمو الإيطالية، في زيارة رسمية لمدة يومين، للمشاركة في أعمال القمة المصغرة للقادة المعنيين بالملف الليبي، تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي.

1 - العلاقات الاقتصادية بين مصر وإيطاليا لم تتأثر بأى أزمات أو اختلاف وجهات النظر في بعض القضايا.

2 - تعد إيطاليا أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر على مستوى دول الاتحاد الأوروبي حيث ارتفعت صادرات مصر غير البترولية إلى السوق الإيطالى خلال الربع الأول من عام 2017 بنسبة 39% لتصل إلى 367 مليون يورو مقارنة بنحو 264 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2016.

3 - حققت معدلات التبادل التجارى بين مصر وإيطاليا زيادة كبيرة خلال الربع الأول من عام 2017 بنسبة بلغت 30%، حيث ارتفع حجم التجارة البينية بين البلدين إلى 1.3 مليار يورو مقابل مليار يورو خلال نفس الفترة من عام2016.

4 - جاء الحديد والألومنيوم والأسمدة والميثانول والبلاستيك والمولاس والخضراوات الطازجة مثل الخرشوف والبطاطس والخس وكذلك الخضراوات المحفوظة على رأس الصادرات المصرية إلى السوق الإيطالى.

5 - تبدى إيطاليا اهتماما كبيرا بالكثير من المشروعات داخل مصر من خلال مشاركتها في تنفيذ الكثير من المشروعات القومية الكبرى التي تستهدف الحكومة المصرية تنفيذها، خصوصا في إطار تنمية محور قناة السويس إلى جانب مشروعات في مجال البتروكيماويات ومكونات السيارات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

6 - بلغ عدد الشركات الإيطالية التي تعمل في مصر 1052 شركة تساهم في رأس المال المصدر بقيمة 1.675 مليار دولار منها ٣٥٩ شركة بالقطاع الخدمي، و٣١٠ شركات بالقطاع الصناعي، و١٣ شركة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

7 - تتوزع الاستثمارات الإيطالية في مصر على عدة مجالات، منها نحو 1.5 مليار دولار تخص أكثر من 900 شركة، في مجالات الصناعة والخدمات والتمويل وتكنولوجيا المعلومات والمقاولات والزراعة بشكل رئيسى، إلى جانب الاستثمارات في مجالات الغاز، والتي تشمل شركتى "إينى" المشاركة في اكتشاف حقل "ظهر"، وشركة "إديسون" في منطقة أبو قير، بما يصل بحجم الاستثمارات الإجمالى إلى نحو 9 مليارات دولار.

التعليقات