مقارنة شاملة بين ما حققه "الخطيب" و"طاهر" لفريق الكرة بالأهلي في "سنة أولي رئاسة"

أيام قليلة ويُسدل الستار على العام الأول لـ"محمود الخطيب" في رئاسة النادي الأهلي، حيث تولي "بيبو" رئاسة القلعة الحمراء في 30 نوفمبر 2017، بعدما تفوق على منافسه محمود طاهر رئيس النادي الأسبق في الانتخابات الماضية.

وحقق مجلس محمود الخطيب خلال "سنة أولي رئاسة" العديد من الانجازات للنادي الأهلي على كافة المستويات، وكان أبرزها، توقيع عقود استلام أرض الفرع الرابع للنادي في التجمع الخامس مع هيئة المجتمعات العمرانية، وضع لائحة النظام الأساسي للنادي، توقيع عقد رعاية ضخم مع شركة بريزنتيشين، إعادة هيكلة قناة النادي، بالإضافة لتحقيق العديد من البطولات في مختلف الألعاب.

الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي كان ضمن أولويات مجلس محمود الخطيب أيضًا، وحرص "بيبو" علي تدعيم الفريق بصفقات قوية ومميزة، وتعاقد مع جهاز فني على أعلي مستوي، وحقق بعض البطولات ولكنها لم ترضي طموحات وآمال الجماهير الحمراء التي كانت تتطلع للتتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا والصعود لبطولة كأس العالم للأندية.

ومن منطلق أن كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولي في مصر وبالنسبة لجماهير الأهلي أيضًا، قرر "الفجر الرياضي" تقديم مقارنة شاملة وبالأرقام لما حققه المجلس الحالي برئاسة محمود الخطيب والمجلس السابق برئاسة محمود طاهر، للفريق الأول لكرة القدم بالقلعة الحمراء في العام الأول لرئاستهما للنادي:-

* أولًا .. محمود طاهر (29 مارس 2014 – 29 مارس 2015):

- الصفقات:
تعاقد مجلس إدارة الأهلي برئاسة محمود طاهر في عامه الأول مع 12 صفقة لفريق الكرة هم: مؤمن زكريا، باسم على، محمد رزق، محمد فاروق، لؤي وائل، الإثيوبي صلاح الدين سعيدو، شريف حازم، إسلام رشدي، حسين السيد، حسام غالي، النيجيري بيتر ايبيموبوي، البرازيلي هندريك، كما تم تصعيد رمضان صبحي وكريم بامبو ومحمد هاني.

- الراحلون:
رحل عن النادي الأهلي العديد من اللاعبين خلال سنة أولي رئاسة لـ"محمود طاهر" أبرزهم، سيد معوض، وأحمد شكرى، وأحمد نبيل مانجا، وشهاب الدين أحمد، وأحمد رءوف، والسيد حمدى، وأحمد شديد قناوى، ومحمود أبو السعود، بالإضافة لإعارة محمد فاروق لفريق وادي دجلة، واحتراف رامي ربيعة في سبورتنج لشبونة البرتغالي، وأحمد فتحي في أم صلال القطري.

- المدربون:
عندما تولي محمود طاهر رئاسة النادي الأهلي كان يقود الفريق الأول فنيًا "محمد يوسف" ومعه سيد عبد الحفيظ مديرًا للكرة وهادي خشبة مديرًا لقطاع الكرة، ولكن "طاهر" قرر الإطاحة به وجهازه المعاون بعد شهر تقريبًا، وتم تعيين فتحي مبروك مدربًا للفريق بشكل مؤقت واستمر لمدة شهرين تقريبًا، قبل أن يتعاقد مجلس القلعة الحمراء مع الاسباني خوان كارلوس جاريدو لقيادة الفريق وضم جهازه المعاون أحمد أيوب وعلي ماهر وطارق سليمان ومواطنه سيمو مدربًا للأحمال.

- أرقام الفريق الأول:
لعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي خلال العام الأول لمجلس محمود طاهر، 51 مباراة رسمية في مختلف البطولات المحلية والقارية (31 مباراة بالدوري الممتاز – 12 مباراة بالكونفيدرالية – مباراتين في دوري أبطال إفريقيا – 4 مباريات بكأس مصر – 1 مباراة بالسوبر المحلي - 1 مباراة بالسوبر الإفريقي).

حقق الأهلي خلال مبارياته في أول سنة رئاسية لـ"محمود طاهر"، 28 انتصارًا، وخسر 8 مباريات، وحسم التعادل نتيجة 15 مباراة، وسجل لاعبو الفريق 81 هدفًا، بينما استقبلت شباكه 38 هدفًا في مختلف البطولات.

- البطولات:
حقق الأهلي خلال العام الأول لمجلس محمود طاهر 3 بطولات وهي لقب بطولة الدوري المصري الممتاز موسم 2013-2014، كما توج بلقب بطولة السوبر المحلي على حساب غريمه التقليدي الزمالك بعدما تغلب عليه 5-4 بركلات الترجيح، وحقق الفريق إنجازًا تاريخيًا بالتتويج بأول لقب لبطولة الكونفيدرالية الإفريقية في تاريخ الأندية المصرية على حساب القطن الكاميروني.

بينما خسر الأهلي في العام الرئاسي الأول لـ"طاهر" بطولة كأس مصر، وودع دوري أبطال إفريقيا على يد أهلي بنغازي الليبي، وخسر لقب السوبر الإفريقي أمام فريق وفاق سطيف الجزائري.

* ثانيًا .. محمود الخطيب ( 30 نوفمبر 2017 وحتي الآن):

- الصفقات:
مر على الأهلي في العام الأول لـ"الخطيب" فترتي انتقالات، واستطاع المارد الأحمر خلالها إبرام 8 صفقات وهم: " ساليف كوليبالي (مازيمبي الكونغولي) - أحمد علاء (الداخلية) - مصطفى البدري (أسوان) - عمار حمدي (النصر)، صلاح محسن (انبي) – محمود الجزار (كهرباء الإسماعيلية) – محمد شريف (وادي دجلة) – علي لطفي (انبي)، بالإضافة لعودة 7 لاعبين من الإعارة وهم، مؤمن زكريا – ناصر ماهر – أحمد الشيخ – عمرو جمال – عمرو بركات – صالح جمعة، بالإضافة لـ حسام غالي والذي اعتزل بعد فترة قصيرة من عودته.

- الراحلون:
استغني الأهلي عن خدمات بعض اللاعبين خلال العام الأول لـ"محمود الخطيب" أبرزهم، أحمد حجازي، وعبد الله السعيد، وجون آنطوي، ومسعد عوض، ومحمد حمدي زكي، ومسعد عوض، وعبد الله الشامي، وأحمد عادل عبد المنعم، وباكاماني ماهلامبي، وهروب سليماني كوليبالي، بالإضافة لإعارة بعض اللاعبين لم يستمر منهم سوي حسين السيد، واعتزال الثنائي حسام غالي وعماد متعب.

- المدربون:
بعد توليه رئاسة النادي الأهلي، أبقى محمود الخطيب، علي "حسام البدري" مديرًا فنيًا للفريق وحقق المارد الأحمر نتائج جيدة وأرقام قياسية مميزة تحت قيادته وتوج معه بلقب الدوري الممتاز للمرة الـ40 في تاريخه، ولكن مع تراجع نتائج الفريق اعتذر "البدري" عن استكمال مهمته مع الأهلي وقبل مجلس الإدارة اعتذاره وأسند قيادة الفريق لمساعده أحمد أيوب بشكل مؤقت، قبل أن يتم التعاقد مع الفرنسي باتريس كارتيرون لقيادة الفريق الأول.

- أرقام الفريق الأول:
خاض الفريق الأول بالنادي الأهلي في أول سنة لمجلس محمود الخطيب 54 مباراة في مختلف البطولات بواقع (33 مباراة بالدوري الممتاز – 14 مباراة في دوري أبطال إفريقيا – 3 بكأس مصر – 3 بالبطولة العربية – 1 بالسوبر المحلي).

حقق الأهلي في عهد "بيبو"، 38 انتصارا، وخسر 7 مباريات، وتعادل في 9 مباريات، وسجل لاعبو الأحمر 105 هدفًا، واستقبلت شباكه 39 هدفًا خلال مبارياته في جميع البطولات.

- البطولات:
حقق الأهلي في أول سنة لمجلس إدارة محمود الخطيب، لقب بطولة الدوري المصري الممتاز للمرة الـ40 في تاريخه، كما فاز المارد الأحمر بلقب بطولة السوبر المصري للمرة العاشرة في تاريخه، بعدما تغلب على فريق المصري البورسعيدي بهدف دون رد في المباراة التي جرت بينهما على إستاد هزاع بن زايد بالإمارات.

بينما خسر الأهلي لقب بطولة كأس مصر الموسم الماضي بعدما خرج من الدور ربع النهائي على يد فريق الأسيوطي، كما خسر لقب بطولة دوري أبطال أفريقيا هذا العام بعد الخسارة أمام الترجي التونسي 4-3 في مجموع نتيجة مباراتي ذهاب وإياب نهائي البطولة.

التعليقات