"كثرة النوم" تطيل العمر وتقي من أمراض القلب والسكر.. حقيقة أم خيال؟

تختلف آراء الناس حول عدد الساعات الكافية للنوم، فيقول البعض 5 أو 6 ساعات،وقد يقول البعض 7 أو 8 ساعات، وهناك الكثير من الناس يعتقدون أن الحصول على 6 ساعات من النوم يكفى.

الباحثون فى جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو، يقولون إن النوم لمدة 6ساعات فقط يضر الجسم ، لأنه قد يؤدى إلى الحرمان المزمن من النوم، صحيفة بولد سكاى الهندية، كشفت فى تقرير لها كم ساعة من النوم يجب أن تحصل عليها كل ليلة؟

وقالت الصحيفة، أنه نتيجة لذلك، قد يشعر الشخص بالاكتئاب، وتجد صعوبة فى الانتباه، وزيادة الإقبال على الأكل، وتقليل القدرة على التحكم فى الشهية، ووفقا لمؤسسة النوم الوطنية، ينبغى على البالغين الأصحاء، وكبار السن الحصول على ما لايقل عن 7 إلى 9 ساعات من النوم فى الليلة الواحدة لمساعدة وظائف الجسم المختلفة على العمل فى أفضل حالاتها.

أشارت الصحيفة، إلى أن النوم مهم لأسباب عديدة، فهو يؤدى إلى إفراز الهرمونات، والمركبات التى تنظم مستويات الجوع، وتحافظ على نظام المناعة، وتقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض والاحتفاظ بالذاكرة.

فكيف يؤثر عدد ساعات النوم إيجابيا على جسمك؟

أولا:

قلة النوم يزيد من شهيتك لتناول الطعام، فإذا كنت تعانى من قلة النوم، فقد يزيد من احتياجات الجسم من الطاقة، سيؤدى ذلك إلى إفراز بعض المواد الكيميائية من المخ لتزيد من إحساسك بالجوع، وهذا يؤدى فى النهاية إلى تناول المزيد من الطعام واكتساب الوزن.

ثانيا:

دعم وظيفة الجهاز المناعى أثناء النوم، يقوم جهاز المناعة بإطلاق مركبات تسمى "السيتوكينز" ،والتى تعتبر مهمة لإشارات الخلايا، حيث لها تأثير وقائى على جهاز المناعة ،من خلال المساعدة فى مكافحة الالتهاب، ومختلف أنواع العدوى، إذا لم يكن نومك كافيا، فإن الخلايا المناعية تكون غير قادرة على إنتاج ما يكفى من هذه المركبات التى تمنع الإصابة بالمرض.

ووفقا لدراسة بحثية فى عام 2013، وجد أن عدم النوم يزيد من كمية المركبات الالتهابية فى الجسم، هذه المركبات هى المسئولة عن تحفيز الإصابة بالربو والحساسية، ووجد الباحثون فى الدراسة، أن الأشخاص الذين ينامون لمدة تتراوح بين 4 إلى 5 ساعات فقط فى الليلة يكون جهاز مناعة لديهم ضعيفا.

النوم الكافى يقى من امراض القلب

ثالثا:

النوم يطيل العمر، فقد قام باحثون من إيطاليا وبريطانيا بتحليل البيانات من 16 دراسة منفصلة أجريت على مدار 25 عاما، شملت ما يقرب من مليون و300 شخص، وأكثر من 100 ألف حالة وفاة، نشرت نتائج أبحاثهم فى مجلة "النوم"، وكشفت النتائج، عن أن الأشخاص الذين يناموا 6 ساعات فقط فى الليلة زادت لديهم خطر الوفاة المبكرة بنسبة 12%، وكان أولئك الذين ينامون لمدة تتراوح بين 8 إلى 9 ساعات أقل عرضة للخطر.

رابعا:

تقوية الذاكرة بصرف النظر عن تنظيم وظيفة المناعة والشهية، حيث يساعد النوم بشكل جيد فى حماية وتقوية الذاكرة، وتظهر الأبحاث أن النوم الجيد يمكن أن يساعد فى الاحتفاظ بالذاكرة، والأشخاص الذين يعانون من قلة النوم أكثر صعوبة فى استعادة المعلومات، وقد يفسرون الأحداث بشكل مختلف، ويفقدون القدرة على الوصول إلى المعلومات التى اكتسبوها، فمن الضرورى أيضا المرور بجميع مراحل النوم التى تساهم فى التفكير الإبداعى، والذكريات، وقوة الذاكرة، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض.

 خامسا:

تقليل خطر الإصابة بالأمراض، فإذا كنت تعانى من الحرمان من النوم، فقد تزيد لديك خطر الإصابة بأمراض صحية مثل السكرى، وأمراض القلب، والسمنة، وانقطاع التنفس أثناء النوم، وكل هذه الحالات الصحية يمكن أن تبقى فى حالة جيدة عندما تنام مدة لا تقل عن 7 إلى 8ساعات.

 

التعليقات