أطعمة يجب تناولها يوميا لتعزيز نمو العضلات.. تعرف عليها

لا تكمن أهميته في تعزيز نمو العضلات وحسب، بل أن البروتين يعزز نظام التمثيل الغذائي للفرد ويساعد أيضاً في إنقاص الوزن، لذا فمن الضروري أن يكون البروتين أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يتضمنها النظام الغذائي اليومي.

موقع Net doctor الطبي، سلط الضوء في تقرير له على أهم الأطعمة الغنية بالبروتينات التي يجب أن نتناولها يوميا.

ونقل الموقع، عن صوفي ميدلين، أخصائية التغذية البريطانية، قولها: «يتكون جسمنا بالكامل من البروتين، وكل جزء يحتاج إلى إمدادات ثابتة من البروتين للحفاظ على وظيفته»، مضيفة أنه إذا كنت تعاني من إصابة جسدية أو تريد بناء العضلات فأنت تحتاج إلى المزيد من البروتينات في طعامك.

وبحسب الموقع، فإن مؤسسة التغذية البريطانية، أوصت بتناول  0.75 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميًا للبالغين، موضحة أفضل الأطعمة الغنية بالبروتين.

وقالت ميديلين، إن «البيض مصدر ممتاز للبروتين، فالبيضة الواحدة تحتوي على 6 جرام من البروتين وكذلك فهو غني بالعناصر المغذية الأساسية، بالإضافة إلى السمك، حيث تعتبر الأسماك مصدرا ممتازا للبروتين وتأتي بفوائد صحية كبيرة، حيث يحتوى سمك السلمون على 22 جراماً من البروتين».

وأضافت أن «الكينوا» يحتوي على أكثر من 8 جرام من البروتين لكل كوب، ويمكن أن ينافس بعض اللحوم في نسبة البروتين، وكذلك فهي غنية بجميع الأحماض الأمينية الأساسية، إلى جانب الحمص، فهو قليل الدهون ويحتوي على نسبة عالية من البروتين، ما يجعله إضافة رائعة للنظام الغذائي، وتتشابه كمية البروتين في الحمص مع البيض.

وتابعت:  أن الجبن أيضا من العناصر المهمة، فهو يحتوى على 11 جراما من البروتين لكل 100 جرام، كذلك  الفاصوليا البيضاء تعد مصدرا جيدا للبروتين، ولكن يجب أن يتم دمجها مع الحبوب ومصادر البروتين الأخرى طوال اليوم لضمان تلبية جميع الاحتياجات الأساسية.

وذكرت أخصائية التغذية البريطانية، أن منتجات الصويا مثل لبن الصويا والتوفو والبدائل المصنوعة من فول الصويا، تعد مصدرا رائعا للبروتين ويمكن أن تساعد في تقليل كمية الدهون فى النظام الغذائي إذا تم استخدامها بدلاً من اللحم.

 

التعليقات