5 معلومات عن مخطوط "قنصوة الغورى".. بعد ظهوره فى مزاد بلندن

أعلنت دار الكتب والوثائق عن محاولتها وقف بيع مخطوط للسلطان قنصوة الغورى مملوك لدار الكتب والوثائق، داخل إحدى صالات المزادات في لندن.

ونقدم لكم 5 معلومات  عن المخطوط المفقود والمثبت بسجلات دار الكتب والوثائق بتاريخ 1884م.

1_المخطوط عبارة عن جزء من ربعة قرآنية نفيسة، كُتبت بقلم النسخ، للسلطان المملوكى الجركسى الأشرف أبوالنصر قنصوة الغورى "922 هجرية" على جدار مدرسته الملحقة بالمسجد المعروف باسمه حتى الآن.

2- يقع الجزء المعروض للبيع فى 28 ورقة، ويشتمل على الجزء الرابع من القرآن الكريم بدءًا من الآية 92 من سورة آل عمران، حتى الآية 23 من سورة النساء، وعلى ظهريته صيغة الوقف التى تثبت وقفه على مدرسة قنصوة الغورى، وبأسفلها رقمه العمومى 19214 بالكتبخانة المصرية "دار الكتب والوثائق القومية حاليًا".

3_المخطوط باللغة العربية على ورق مصقول، 28 ورقة، بالإضافة إلى 2 من الأوراق المتطايرة، و7 أسطر على الصفحة المكتوبة بخط نسخ أنيق بالحبر الأسود، يحكم باللون الأحمر، والآيات مفصولة بالذهب والوئام متعددة الألوان.

4_ويضم المخطوط هوامش مع علامات مكتوبة بخط الثلث المذهب باللون الأسود مع الفراغات المملوءة باللون الأحمر، مع مقدمة من ألوان متعددة وذهبية.

5_وعنوان السورة مكتوب بخط الثلث الذهبى محدد باللون الأسود مع فتحات مملوءة باللون الأسود، ويضم انطباعات عن ختم الملكية ونقوش الوقف، فى تجليد بُنى مختوم مطلى بالذهب.

 

التعليقات