6 عادات خاطئة بعد تناول الوجبات الغذائية.. أبرزها الاستحمام

مراقبة السعرات الحرارية التى تحتوى عليها الوجبات أو كيفية تناول الطعام ليس الآلية الوحيدة التى نراقب بها نظامنا الغذائى، ولكن ما تفعله بعد تناول الوجبات يحتاج أيضا إلى مراقبة

وفقا لموقع " healthxchange" فإن هناك عدة عادات خاطئة يمكن أن تتسبب فى إحداث تأثير سلبى على الصحة إذا تم فعلها مباشرة بعد تناول الوجبات لتشمل

1- تناول الفاكهة بعد الطعام مباشرة

قد تتسبب تلك العادة فى الشعور بالسعادة المؤقتة إلا أن لها تأثيرا سيئا على المعدة، لأنها الألياف الموجودة بالفاكهة سوف تتعثر مع الطعام، وبالتالى تستغرق وقتا أطول فى الهضم، ما يسبب مشاكل فى المعدة وانتفاخ البطن، لذا يجب تناول الفواكه قبل وجبات الطعام أو على الأقل بعد ساعة من تناول الوجبة.

2- التدخين

تشير الدراسات إلى أن التدخين بعد تناول أى وجبة يصبح أكثر خطورة على الجسم، لأن تدخين سيجارة واحدة بعد تناول الطعام بمثابة 10 سجائر مرة واحدة.

3- تفريش الأسنان

عادة تفريش الأسنان أمر جيد قبل النوم، ولكن القيام بذلك بعد تناول الوجبات ليس فكرة سيئة، لأنه سيعمل على إزالة طبقة المينا على الأسنان، ما يجعل أسنانك عرضة للتلف، لذا يجب عليك الانتظار من 30 دقيقة على الأقل إلى ساعة واحدة بعد الوجبة قبل تنظيف أسنانك.

4- شرب الشاى بعد الوجبة

يعمد الكثير إلى شرب كوب من الشاى الأسود بعد الوجبات، ولكن هذا خطأ شائع لأن حمض التانيك الذى تحتوى عليه أوراق الشاى يمنع الامتصاص الصحيح للبروتين والحديد من الغذاء، الذى قد يشكل مخاطر صحية خطيرة على المدى الطويل.

5- النوم

النوم بعد تناول الوجبات يمنع جسمك من هضم الطعام واستخدام السعرات الحرارية التى حصلت عليها، الأمر الذى يشعرك بالانتفاخ وتطور مشكلة المسار الهضمى.

6- الاستحمام

بعد تناول وجبة ساخنة قد تبدو فكرة الاستحمام الساخن مغرية، ولكن أخذ حمام يزيد من تدفق الدم إلى اليدين أو الساقين ويقلل التدفق إلى البطن، كما يؤدى إلى انخفاض فى درجة حرارة الجسم ما يعوق عملية الهضم.

 

 

التعليقات