أهم 8 نصائح للتقدم في حياتك المهنية

يتطلب النجاح إلي الكثير من الوقت، والعمل الشاق، والتفاني والسلوك الصحيح، كما يتطلب النجاح المهني منك تطوير مجموعة من العادات المناسبة وإجراء بعض التغييرات على حياتك.

 في ما يلي 8 أمور بسيطة من شأنها مساعدتك على تحقيق النجاح في حياتك المهنية:

1. استمع جيداً إلى الآخرين

خذ الوقت اللازم للإصغاء إلى زميلك في العمل أو عميل ما أو مديرك لتستوعب جيداً وجهة نظرهم، فإن عدم الإصغاء والادعاء بأنك على علم بكل الأمور قد يكون أحد الأسباب التي تؤدي إلى فشلك المهني.

2. فكّر قبل أن تتكلم

إن كنت من الأشخاص الذين يتسرعون بالكلام في كل مناسبة ويندمون بعد بذلك، فإنه قد حان وقت تغيير هذه العادة السيئة، قبل أن تتفوه بأي كلمة، اسأل نفسك إن كانت الأمور التي ستقولها تساعد على حل المشكلة أو أنها قد تكون جارحة أو تنمّ عن عدم نضج ومهنية.

اختر كلماتك بدقة بالغة وحكمة كي تتجنب الوقوع في الخطأ، قد تخسر الكثير من العملاء بسبب مهارات التواصل الضعيفة، كما يمكن أن تكون الثرثرة سبباً لإيذاء سمعة الشركة، وسمعتك الشخصية أيضاً.

3. كن دقيقاً في مواعيدك

يشير تأخرك المتواصل وعدم احترامك للمواعيد إلى عدم انضباطك الشخصي وعدم احترامك لوقت الآخرين، من الممكن أن يكون لدى كل شخص ساعة بيولوجية خاصة به، ولكن إن كان تأخيرك يؤثر سلباً على جميع من حولك فإنه يتعين عليك إجراء بعض التعديلات واحترام وقت الآخرين وأولوياتهم.

4. حدّد أهدافك

يعد إعداد خطة مناسبة أمراً ضرورياً لتحقيق النجاح المهني، لذا احرص على الجلوس في مكان هادئ ومناسب والتفكير جيداً بجميع الأهداف التي ترغب بتحقيقها على المدى القصير، والمتوسط والطويل، ودوّنها على ورقة.

إن الهدف من كتابة أهدافك المهنية والشخصية هو تنظيم أفكارك والالتزام بتحقيقها، فتدوين هذه الأهداف على ورقة هو أول خطوة لتحقيقها.

5. حافظ على صحتك

ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة واحدة على الأقل عدة مرات في الأسبوع تساعدك بشكل كبير على تحسين صحتك ونوعية حياتك.

حاول الامتناع عن تناول الأطعمة غير الصحية، واشرب الماء بانتظام. وإن كنت مضطراً إلى تناول الوجبات السريعة، تناول الأطعمة الخفيفة والصحية كالخضراوات والفواكة.

فاتباع نظام غذائي صحي يساعدك أيضاً على تحسين نوعية حياتك الشخصية والمهنية على حد سواء.

6. تعرّف على أصدقاء جدد

لا تقلل أبداً من أهمية التواصل في نجاحك المهني والشخصي. اخرج من قوقعتك وحاول بناء علاقات جديدة أو توسيع شبكة معارفك الحالية. يمكنك مقابلة زملائك في العمل والتواصل معهم عبر الإنترنت، أو التواصل معهم وجهاً لوجه من خلال الفعاليات المهنية، والمؤتمرات، والمعارض، وورش العمل، ومعارض الوظائف.

7. ساعد الآخرين

يوجد في كل مكان أشخاص يواجهون مشاكل معينة في حياتهم، لذا احرص على مساعدتهم وتقديم الدعم المعنوي لهم. تحدث إليهم وقدم لهم يد المساعدة، أو قدم لهم بعض النصائح التي قد تساعدهم على حل مشاكلهم.

8. كن موظفاً متميزاً

لن تتمكن أبداً من التقدم في مسيرتك المهنية أو تحقيق إنجازات متميزة إذا كنت موظفاً متوسط الأداء، محدود الطموح والقدرات. فالنجاح والتميّز لا يتحققان إلا بالعمل على تقديم مساهمة فعالة للشركة، والحرص على التعلّم المستمر والتطوّر في مكان العمل بما يتعدى المهام اليومية. فالموظف الناجح هو ذلك الذي يسأل نفسه كل يوم كيف يمكنه التألق وتحقيق إنجازات يرتقي بها ويتميّز عن غيره من الموظفين في الشركة.

 


 

التعليقات