التفاصيل الكاملة لأزمة وفيات "الغسيل الكلوي" بالشرقية

تعرضت 3 حالات من مرضى الغسيل الكلوي بالشرقية للوفاة، وأصيب آخرون نتيجة تعطل أجهزة الغسيل في مستشفى ديرب نجم.

وقال الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن لجنة مشكلة من الوزارة توجهت إلى محافظة الشرقية للوقوف على أسباب وفاة عدد من المرضى بمستشفى ديرب نجم خلال حصولهم على جلسة غسيل كلوي.

قالت مصادر مسئولة بوزارة الصحة والسكان، إن أزمة مستشفى ديرب نجم في محافظة الشرقية، والتي أدت لوفاة 3 مرضى حتى الآن ما تزال مجهولة السبب.

وأضافت المصادر في تصريحات صحفية، أن الوزارة شكلت لجنة من عدد من خبرائها، لمراجعة الأوراق الخاصة بدخول المرضي، والمستلزمات، ومراجعة الأجهزة الطبية المستخدمة في الغسيل الكلوي، وكل التدخلات التي جرت على المرضي، للوقوف على وجود خطأ طبي أو مشكلة في المستلزمات الطبية أو الأسباب التي أدت للواقعة.

ولفتت المصادر، التي فضلت عدم ذكر أسمائها، إلى أن الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، سيعلن نتائج التحقيقات التي تمت في الواقعة للرأي العام فور انتهاء التحقيقات، كما أنه بصدد إرسال بيان رسمي بعد قليل بشأن الواقعة.

وأشارت المصادر إلى أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تتوجه حالياً إلى محافظة الشرقية لتفقد موقع المستشفى، لمعاينة وحدة الغسيل الكلوي على الطبيعة، كما ستلتقي المرضي المصابين وأهالى ضحايا الحادث، وتتابع بنفسها سير التحقيقات، حسب توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وشددت المصادر على اتخاذ إجراءات قانونية صارمة حال ثبوت وجود إهمال أو تقصير طبي أو أي مخالفة من المستشفى.

وقرر الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، فتح تحقيق عاجل في واقعة وفاة المرضى وإصابة آخرين أثناء جلسة الغسيل الكلوي بمستشفى ديرب نجم وإحالة ما تسفر عنه التحقيقات للنيابة العامة لاتخاذ اللازم قانونًا.

وشدد غراب على أنه لن يتهاون في الحفاظ على أرواح المواطنين ومحاسبة كل مقصر ومهمل في عمله

كانت غرفة الأزمات والكوارث بديوان عام المحافظة تلقت إخطارًا يفيد بتعرض 3 حالات من مرضى الغسيل الكلوى بمستشفى ديرب نجم للوفاة وإصابة آخرين.

 

التعليقات