"إسماعيل ياسين".. رائد الكوميديا الذي أضحك الجميع ومات حزينًا (حكاية وفاته)

تحل علينا اليوم الذكرى الـ106 لميلاد رائد الكوميديا في السينما المصرية، وأبو ضحكة جنان، الفنان العظيم  والمطرب و‌المونولوجست والممثل،  ونرصد خلال هذا التقرير عددا من محطاته الفنية المهمة.
نتيجة بحث الصور عن عشاق اسماعيل يس
 
- ولد إسماعيل ياسين يوم 15 سبتمبر عام 1912، وهو الابن الوحيد لصائغ ميسور الحال في شارع عباس في مدينة السويس، وتوفت والدته وهو لا يزال طفلًا يافعًا.
 
- التحق ياسين، بأحد الكتاتيب ثم تابع في مدرسة ابتدائية حتى الصف الرابع الابتدائي وعندما أفلس محل الصاغة الخاص بوالده نتيجة لسوء إنفاقه ثم دخل والده السجن لتراكم الديون عليه اضطر الفتى للعمل مناديًا أمام محل لبيع الأقمشة، فقد كان عليه أن يتحمل مسئولية نفسه منذ صغره، ثم اضطر إلى هجر المنزل خوفًا من بطش زوجة أبيه ليعمل مناديًا للسيارات بأحد المواقف بالسويس.
 
- عندما بلغ إسماعيل ياسين من العمر 17 عامًا اتجه إلى القاهرة في بداية الثلاثينيات حيث عمل صبيًا في أحد المقاهي في شارع محمد علي، وأقام بالفنادق الصغيرة الشعبية.
نتيجة بحث الصور عن عشاق اسماعيل يس
- استطاع إسماعيل ياسين أن ينجح في فن المونولوج وظل عشر سنوات من عام 1935- 1945 متألقًا في هذا المجال حتى أصبح يلقى المونولوج في الإذاعة نظير أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد شاملًا أجر التأليف والتلحين والذي كان يقوم بتأليفه دائمًا توأمه الفني أبو السعود الإبياري.
- فى عام 1939 كان بداية دخوله السينما عندما اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم "خلف الحبايب" وقدم العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهرها في تلك الفترة "علي بابا والأربعين حرامي" و"نور الدين والبحارة الثلاثة" و"القلب له واحد"، وقد قدم إسماعيل ياسين أكثر من 482 فيلمًا في حياته.
 
- استطاع ياسين، أن يكون نجمًا لشباك التذاكر تتهافت عليه الجماهير وكانت أعوام 52 و53 و54 عصره الذهبي حيث مثل 16 فيلمًا في العام الواحد وهذا لم يستطع أن يحققه أي فنان آخر.
 
ورغم أن إسماعيل ياسين كان لا يتمتع بالوسامة والجمال، وهي الصفات المعتادة في نجوم الشباك في ذلك الوقت، إلا أنه استطاع أن يجذب إليه الجماهير عندما كان يسخر من شكله وكبر فمـه في معظم أعماله، فاستطاع أن يقفز للصفوف الأولى وأن يحجز مكانًا بارزًا مما جعل المنتجين يسعون للتعاقد معه على أفلام جديدة وأصبح البطل الوحيد الذي تقترن الأفلام باسمه حتى وصل للقمة.
نتيجة بحث الصور عن عشاق اسماعيل يس
- من ابرز الأعمال السينمائية التي حملت اسم "إسماعيل ياسين": إسماعيل ياسين في متحف الشمع – إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة – إسماعيل ياسين في الجيش - إسماعيل ياسين في البوليس – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين – إسماعيل ياسين طرزان – إسماعيل ياسين للبيع، والتي كان معظمها من تأليف أبو السعود الإبياري.
 
- الرئيس السادات فكّر في تكريم هذه القيمه الفنية غير المسبوقة في تاريخ الفن المصري الشريف؛ ولكن وافت نجمنا المنية في 24 مايو 1972، إثر أزمة قلبية حادة قبل أن يستكمل تمثيل دوره الأخير في فيلم من بطولة الفنان الراحل نور الشريف.
مع مرور السنوات تعرض إسماعيل لمأساة بداية من عام 1961 عندما لم يشارك إلا في فيلم واحد أو اثنين فقط طوال العام، تراجعت أسهمه وبدأ صنّاع السينما في الابتعاد عنه.
صورة ذات صلة

زيجات في حياته

تزوج إسماعيل ياسين 3 مرات، وعلى الرغم من ذلك لم ينجب إلا ابنا واحدا هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين، وذلك من زوجته الأخيرة فوزية، وقد عمل نجله مخرجا للعديد من السنوات، قبل أن يرحل في عام 2008.

حكاية وفاته

ذات يوم كان من المقرر أن يسافر إحدى الدول العربية، ولكنه قرر عدم السفر وعاد لبيته مسرعًا، وقضى يومه مع أسرته، تناول الآيس كريم، ودخل لينام، وبعد وقت قصير سمعت زوجته ونجلهما ياسين، صوت "كحة غريبة"، وقبل أن يصل طبيبه الخاص فارق إسماعيل ياسين الحياة عام 1972.

 

التعليقات