هيفاء وهبي مصابة بمرض نادر.. ومعلومات ستفاجئك عن المرض

كشفت الفنانة هيفاء وهبي، لأول مرة، عن تفاصيل إصابتها بمرض نادر خلال طفولتها، وهي لا تتعدي الـ7 سنوات، وذلك خلال لقائها مع الإعلامي عمرو أديب في أولى حلقات برنامجه "الحكاية" والذي يعرض عبر قناة "Mbc مصر".

ونرصد لكم معلومات قد لا تعرفها عن المرض، وفقًا لموقع "webmd":

1- هناك نوعين من مرض التهاب البنكرياس، حاد ومزمن.

-التهاب البنكرياس الحاد هو عدوى مفاجئة تدوم لفترة قصيرة، قد تتراوح من ألم خفيف إلى مرض خطير يهدد الحياة.

يتعافى معظم المصابين بالتهاب البنكرياس الحاد تمامًا بعد الحصول على مدة علاج كافية، إلا أنه في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي التهاب البنكرياس الحاد إلى نزيف في الغدة، وتلف خطير في الأنسجة، والعدوى.

-أما عن التهاب البنكرياس المزمن يمكن أن يضر بالأعضاء الحيوية مثل القلب والرئتين والكلى.

2- أعراض التهاب البنكرياس

- أعراض التهاب البنكرياس الحاد: ألم في الجزء العلوي من البطن العلوي، ويتفاقم الشعور بالألم عند تناول الأطعمة الغنية بالدهون، وانتفاخ البطن، والغثيان، إضافة إلى زيادة معدل ضربات القلب.

- أعراض التهاب البنكرياس المزمن: أعراض التهاب البنكرياس المزمن مماثلة لأعراض التهاب البنكرياس الحاد، يشعر المرضى بألم دائم في الجزء العلوي من البطن، إضافة إلى أعراض آخرى مثل الإسهال وفقدان الوزن الناجم عن سوء امتصاص من الطعام، (يحدث سوء الامتصاص هذا لأن الغدة لا تطلق ما يكفي من الإنزيمات لهضم الطعام).

أيضا قد يتطور مرض السكري إذا تلف خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين.

3- أسباب الإصابة بالتهاب البنكرياس

- في معظم الحالات، يحدث التهاب البنكرياس الحاد بسبب حصى في المرارة أو كثرة استخدام الكحول، تشمل الأسباب الأخرى الأدوية، وأمراض المناعة الذاتية، والالتهابات، والصدمات، والاضطرابات الأيضية، والجراحة.

في ما يصل إلى 15 ٪ من الأشخاص المصابين بالتهاب البنكرياس الحاد، فإن السبب غير معروف.

في حوالي 70 ٪ من الحالات، يحدث التهاب البنكرياس المزمن بسبب تعاطي الكحول لفترة طويلة.

تشمل الأسباب الأخرى حصوات المرارة والاضطرابات الوراثية للبنكرياس والتليف الكيسي وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وبعض الأدوية.

في حوالي 20 ٪ إلى 30 ٪ من الحالات، فإن سبب التهاب البنكرياس المزمن غير معروف.

التعليقات