كيف استعدت شركة المياه لمواجهة موسم السيول والأمطار؟

تحشد الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي كافة معداتها وأجهزتها استعدادًا لاقتراب موسم السيول والأمطار وعدم السماح بحالات التقصير التي شهدتها بعض المحافظات خلال الأعوام القليلة السابقة، وأعدت الشركة القابضة خطة للتعامل مع السيول والأمطار في المحافظات بالتعاون مع المحافظين.

خطة الاستعداد لموسم السيول

وأفاد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، في حوار ببرنامج "مساء dmc" بأن الهيئة أعدت خطة كبيرة للاستعداد لموسم السيول والأمطار خاصة بعد حالات الأمطار الشديد التي شهدتها بعض المدن العام الماضي، وتتضمن الخطة مجموعة من المهام من قبل بداية الموسم حتى انتهاء نواة السيول والأمطار الشديدة.

وحدد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب، عدة مهام بخطة الاستعداد لموسم السيول، وهى: الاتصال المباشر مع هيئة الأرصاد وإرسال النشرة الجوية يوميا الخاصة بتوقع حالة الجو كل ثلاث أيام وبناء عليه يتم تحديد مناطق الأمطار إلى قليلة وغزيرة وأماكن أمطار السيول.

وأضاف المهندس ممدوح رسلان، بأن الهيئة بدأت تنفيذ عملية تطهير "الشنايش" وهى الغرف الموجودة على جانب الطريق وبها مصفاة حديد تجمع مياه الأمطار من الشارع علما بأن هذه "الشنايش" تتعرض للانسداد بسبب التراب والممارسات الخاطئة من المواطنين، تنفيذ خطة التطهير وتشمل الشبكات وعمل الصيانات قبل النواة، وبعدها الشروع في خطة التجهيز وهى تجهيز السيارات مع منع الأجازات.

ومن ضمن مهام خطة مواجهة السيول: قبل النواة بـ48 ساعة يتم إنزال 50% من المعدات في الشوارع حتى تكون جاهزة في الأماكن المتوقع سقوط الأمطار بها في الشوارع ومطالع الكباري ومنازل الأنفاق وتكون على أهبة الاستعداد، التعاون مع المحافظين لتنفيذ الخطة مشتركة، رفع حالة الاستعداد القصوى في المحافظات التي تعاني من الأمطار والسيول والمحافظات الهادئة لتقديم المساعدة.

كما تواصل وزارة الموارد المائية والرى استعداداتها لاستقبال موسم الأمطار والسيول، لعدم حدوث أى أزمات، حيث تم رفع كفاءة محطات الرفع على شبكة المصارف، وفقا لتقارير وزارة الرى باعتبارها صمام الأمان لمنظومة الصرف واستقبال مياه الأمطار والسيول بما يؤدى إلى حماية الأرواح والممتلكات من المخاطر التى يمكن أن تنتج عنها.

 

 

التعليقات