تناول الشاي في هذا التوقيت يجنبك الإصابة بمرض خطير

يعتبر الشاي الأحمر من المشروبات الساخنة التي يفضل الكثير من الأشخاص تناوله عند الإفطار أو بعد الوجبات مباشرةً، ولكن يحاول البعض تجنبه، خوفًا من أن يصيبهم بالأنيميا، ولكن ما حقيقة ذلك؟

الشاي الأحمر والأنيميا
قال الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، إن الشاي الأحمر لا يتسبب في الإصابة بالأنيميا -كما هو مشاع عنه-، ولكنه يتسبب في إعاقة امتصاص الحديد أو الكالسيوم الموجود في الطعام، في حال تناوله مباشرة بعد الوجبات.

وهذا ما أكدته الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، مضيفةً أن الشاي الأحمر يحتوي على التانيك أسيد، الذي يتحد مع الكالسيوم والحديد، ما يعيق امتصاص الجسم لهما، خاصةً عند تناوله بعد الوجبات التي تحتوي على تلك المعادن.

اقرأ أيضًا: هل يسبب "الشاي باللبن" الإصابة بالسرطان؟
التوقيت المناسب لتناول الشاي الأحمر
وأضاف حلمي أن الأفضل هو شرب الشاي الأحمر بعد تناول الوجبة بساعتين على الأقل، حتى نحصل على فوائد الشاي المتعددة، خاصةً أنه من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة، كمادة الثيانين، التي تكافح الشوارد الحرة التي تخرج منها مركبات سامة، كالهيدروبيوكسيد والبيروكسيدات، قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

قد يهمك: احذر تناول الشاي بعد الأكل مباشرة.. إليك التوقيت الصحي
فوائد الشاي الأحمر
وأوضحت جاد الحق أن مادة الثيانين تساهم أيضًا في الوقاية من الإصابة بالالتهابات، وألزهايمر، والضمور البقعي، بالإضافة إلى تأخير ظهور علامات الشيخوخة، وتساعد على تقوية المناعة، ومكافحة العدوى باختلاف أنواعها.

وبما أن الشاي غني بالكافيين، أشار حلمي إلى أهمية تلك المادة المنبهة للجهاز العصبي، حيث تساعد على اليقظة، والانتباه، والنشاط، وبالتالي تعزز مستوى التركيز.

التعليقات