ماذا حدث لـ قطار كفر الشيخ؟ .. والسكة الحديد تعتذر للمواطنين

أعلنت هيئة السكة الحديد مساء اليوم الخميس، سقوط بوجى العربة الثانية من القطار رقم ٤٩٥ ركاب قلين/كفر الشيخ/ شربين بكم ٧٢/٥٧٠ بين كفر الشيخ/ المرابعين، ما تسبب في تأخر القطار.

ونفت الهيئة، انقلاب العربة بخط قلين كفر الشيخ شربين، لافتةً إلى أن سقوط البوجي نتج عنه إصابات طفيفة لعدد ٩ ركاب.

وذكرت الهيئة أنه على الفور تم الاستعداد بآلات الرفع؛ لرفع عجلة البوجى لاستئناف القطار، رحلته كما قدمت الهيئة اعتذارها لركاب القطار نتيجة التأخير الذي حدث.

وكانت عدد من المواقع الإخبارية أشارت إلى وقوع حادث بمزلقان أبوتمادة ما بعد المزلقان الوسطاني بمدينة كفر الشيخ، باتجاه مجمع المواقف، اليوم الخميس، خروج قطار عن القضبان، ما أسفر عن وقوع مصابين.

تفاصيل

 

وانقلب القطار المتجه من كفر الشيخ إلى بيلا، وانحرف عن مساره عند قرية أبو تمادة التابعة لكفر الشيخ عقب خروجه من محطة كفر الشيخ، وانتقلت قيادات الشرطة والمحافظة لمكان سقوط القطار فضلا عن انتقال 40 سيارة إسعاف لموقع حادث القطار لنقل المصابين.

تطورات


الحادث

جدير بالذكر أن هذا الحادث الأول من نوعه في عهد الوزير الجديد الفريق كامل الوزير، والذي تولى المسؤولية في 10 مارس الماضي، بعد تقدم الدكتور هشام عرفات باستقالته، يوم 27 فبراير، عقب حادث قطار محطة مصر الذى سقط فيه أكثر من 50 شخصًا بين قتيل ومصاب، حيث اصطدم جرار قطار وعربة “الباور” الخاصة بالتكييف بصدادات نهاية رصيف رقم 6 بالمحطة، ما أدى إلى دخول جرار القطار بسرعته لتصادم قوى وانفجار تانك السولار بالجرار وحدوث حريق نتج عنه مصابين ووفيات بين الركاب التى كانت متواجدة على الرصيف واحتراق بعض المكاتب المجاور برصيف 6 و8 والمحصورة بين أرصفة بحرى وقبلى بمحطة مصر.

ويشهد قطاع النقل في عهده العديد من التغييرات الإيجابية التي شهد بها الكثير من المصريين من المعتادين ركوب القطار في تنقلاتهم.

وكان الوزير قد تعهد بالنهوض بكل هيئات النقل بحلول عام 2020.

والوزير، الذي يلقب بـ”رجل المهام الصعبة”، حين تعهد بالنهوض بكل هيئات النقل، قال: “هنثبت لكل المصريين إن احنا مش وحشين وإن احنا ناس مصريين وطنيين بنحب بلدنا زي كل المصريين في كل قطاعات الدولة”.

والتقى اليوم الخميس، وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD برئاسة جانيت هاكمان المدير التنفيذي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، وذلك لبحث التعاون بين الجانبين في مجالات السكك الحديدية، ومترو الأنفاق والنقل البحري، والموانئ البرية والجافة.

وتطرقت المباحثات إلى التعاون في مجال السكك الحديدية، حيث يمول البنك شراء ٦ قطارات سكة حديد جديدة للركاب والتي سيتم توقيع العقد الخاص بها مع إحدى الشركات العالمية نهاية هذا الشهر لتمثل إضافة كبيرة لأسطول العربات والقطارات بالسكك الحديدية، وكذلك مناقشة مشروع توريد 100 جرار جديد للسكة الحديد لدعم قوة الجر بالسكة الحديد.

وأفاد البنك بأنه تم اختيار الاستشاري الذي سيقوم بصياغة مستندات المناقصة الخاصة بالمشروع، كما تناول الاجتماع المنحة المقدمة من البنك والخاصة بتطوير قطاع نقل البضائع وآليات تنفيذها حتى يبدأ استشاري المشروع في العمل وأبدى البنك استعداده للاستثمار في كافة مشروعات السلامة بالسكة الحديد حسب الأولويات والاحتياجات الخاصة بالهيئة وكذلك التعاون في مجال دعم النواحي التدريبية وبناء القدرات للعناصر البشرية في مجال السكك الحديدية وتقديم منحة خاصة بالمساعدة الفنية لتأهيل هذه القدرات.

صرح وزير النقل أن الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية لتطوير مرفق السكك الحديدية حيث يجري حاليا تطوير كافة عناصر المرفق مؤكدا على الاهتمام بعوامل السلامة، والأمان وبتدريب العنصر البشري على احدث أنواع التكنولوجيا مشيرا الى الاهتمام ايضا في كافة العقود التي يتم توقيعها بعمل عقود صيانة مع الشركات المصنعة لضمان الحصول على قطع الغيار الاصلية للمحافظة على استدامة الخدمة المقدمة.

سيرته الذاتية

تخرج الفريق، كامل الوزير، وهو ابن محافظة الدقهلية، من الكلية الفنية العسكرية الدفعة 17 في 1 يوليو 1980 “تخصص إنشاءات”، حيث حصل على عدد من الشهادات كان أبرزها ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان وزمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

وتدرج في العمل داخل الهيئة الهندسية والتحق بوظائف مختلفة في سلاح المهندسين بالقوات المسلحة، وصل إلى مدير سلاح المهندسين واستمر في العمل به 3 سنوات.

وفي يوليو 2014 تم تكليفه رئيسا لأركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وفي ديسمبر 2015 ترقى إلى منصب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأشرف الفريق كامل الوزير على عدد من المشاريع الهامة كان أبرزها توليه المشرف العام على مشروع حفر قناة السويس الجديدة، والمشرف العام على تطوير هضبة الجلالة بالعين السخنة، والمشرف العام على حفر القناة الجانبية بميناء شرق بورسعيد، والمشرف العام على محور روض الفرج، والمشرف العام على كوبري سندوب.

وحصل الوزير على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات، منها ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ونوط الخدمة الممتازة.

التعليقات