ماعلاقة المايونيز بارتفاع ضغط الدم ؟.. معلومة خطيرة

المايونيز من أهم وأكثر المقبلات التى يحبها الاطفال والكبار ، فهو يدخل في إعداد السلطات ويضيف نكهة على الأطعمة، كما يدخل في إعداد الأطباق الشهية لأنه له طعم منعش وخفيف فيضاف على البطاطس ويضاف على اللحوم .
وبرغم من حب الناس الى مذاقه الا اننا نوضح لكم اليوم اضرار المايونيز على صحة الجسم .
يوجد في المايونيز بكتيريا تعرف ببكتيريا السالمونيلا التي تسبب العديد من الأضرار للجسم، ومنها
أمراض القلب
يحتوي المايونيز على كمية كبيرة من الزيوت المهدرجة التي تسبب ارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم، مما يزيد من خطر تصلب الشرايين وتلف الأوعية الدموية ، وتزيد من خطر الإصابة بـ الأزمات القلبية، بسبب عدم تحفيز الكبد على إنتاج الكوليسترول النافع في الجسم، ومنع وصول الكوليسترول إلى القلب في الأوعية الدموية.
التسمم الغذائي
المايونيز من الأطعمة سريعة الفساد بسبب عدم التخزين الجيد لها، فيجب تخزين المايونيز في أماكن درجة حرارتها منخفضة، أي في أجواء باردة، ولا يتم وضعه في درجة حرارة مرتفعة، هذا بالإضافة إلى أخطاء التحضير أو تلوث اليدين التي تقوم بتحضيره، ويسبب هذا زيادة البكتيريا والفطريات مما يسبب التسمم الغذائي
ارتفاع ضغط الدم
يحتوي المايونيز على نسبة عالية من الملح، وهو من التوابل التي تسبب ارتفاع ضغط الدم . تورم الساقين مع زيادة الملح في الجسم يرتفع مستوى معدن الصوديوم في الجسم، ويترسب في الدم بسبب تناول الملح بكثرة مما يؤدي إلى احتباس الملح في الجسم، ويسبب الإصابة بتورم الوجه والساقين.
السمنة المفرطة
يحتوي المايونيز على سعرات حرارية عالية، فالجسم يحتاج إلى نسبة تبدأ من 1500 سعر حراري يومياً، ولكن مع تناول المايونيز فإنك تدخل إلى جسمك نسبة تعادل 600 سعر حراري، هذا إلى جانب أنك تريد تناول الأطعمة الأخرى والغذاء الصحي لا يحتوي على الكثير من المايونيز، لذا إن كنت تنوي اتباع حمية غذائية أو رجيم لإنقاص الوزن ابتعد تماماً عن تناول المايونيز.
زيادة الدهون
يحتاج الجسم إلى نسبة محددة من الدهون الصحية غير المشبعة والتي توجد بشكل طبيعي في الأطعمة من الفواكه والخضروات، لكن المايونيز يحتوي على دهون مشبعة ضارة للجسم، بسبب احتوائه على زيوت نباتية مهدرجة مثل زيت الخردل وزيت الصويا.
اضرار المايونيز على الحوامل
المايونيز مضاف إليه البيض النيء الذي يشكل خطراً على الحوامل لهذا نحذر من تناوله، لأنه يحتوي على بكتيريا السالمونيلا التي تسبب تسمم الحمل . كما أن جسم المرأة في فترة الحمل يحتاج إلى كمية محددة من الملح والصوديوم، والمايونيز يحتوي على نسبة عالية منه مما يسبب زيادة تورم الساقين عند الحامل.

التعليقات