صور وحقائق نادرة عن عباس حلمى الثانى .. " لماذا عشقه المصريون؟"

الخديوى عباس حلمى التانى هو أكبر أولاد الخديوي توفيق . ولد في 14 يوليو 1874والتحق في يناير 1881 بالمدرسة العلية التي كان أبوه قد أنشأها في عابدين،

وفي سنة 1884، التحق وأخوه بمدرسة هكسوس بسويسرا، ثم انتقلا سنة 1888 إل مدرسة ترزيانوم بالنمسا لدراسة العلوم السياسية والعسكرية، ولدى بلوغه الثامنة عشرة مُنح رتبة الباشوية لكونه ولي عهد البلاد،

وفي يوم الجمعة 8 يناير 1892، وردت إليه في مدينة فيينا برقية من رئيس مجلس النظار تبلغه بوفاة أبيه فاستعد للعودة إلى مصر . وفي يوم الإثنين 18 يناير تولى عباس حلمي شؤون منصبه رسميًا .

حاول عباس حلمي الثاني أن ينتهج سياسة إصلاحية ويتقرب إلى المصريين ويقاوم الاحتلال البريطاني، فانتهز الإنجليز فرصة بوادر نشوب الحرب العالمية الأولى وكان وقتها خارج مصر، فخلعوه من الحكم وطلبوا منه عدم العودة ونصبوا عمه حسين كامل سلطانًا على مصر بدلًا من أن يكون خديوي.

وفرضوا على مصر الحماية رسميًا وقد هتف المصريون من أجله بعد عزله عن عرش مصر و صار هتافهم دارجا علي الألسنة حتي اليوم " الله حي عباس جاي ".
ومن أهم أعماله :
• جامعة القاهرة ومحطة رمسيس بالقاهرة فقد وضع حجر أساسهما و قام بإفتتاحهما .


• المتحف المصري أو متحف الفن الاسلامي معظم كباري القاهرة مثل كوبري امبابة أو كوبري ابو العلا , كوبري الملك الصالح , كوبري عباس , او كوبري الجلاء هو من قام بوضع حجر الاساس لهم .


• قناطر اسيوط او قناطر اسنا او خزان اسوان و عشرات من مشاريع الري الآخري هو من شيدها .
• افتتح شبكة خطوط ترام القاهرة سنة 1896 حينما كانت أفريقيا غارقة في الظلام .


• ألاثار الاسلامية مثل جامع السلطان حسن أو مسجد عمرو بن العاص او بن طولون فعليك هو من قرر وضع خطة شاملة لترميم اثار مصر الاسلامية بداية من عام 1895 و كانت هذة الاثار معرضة للضياع و الاندثار .
• عفا عن عرابي و سمح له بالعودة الي مصر و منحه راتبا شهريا حتي الممات .

التعليقات