أشياء نتناولها يوميا تسبب حب الشباب والتجاعيد

عندما نتحدث عن الحفاظ على البشرة ونضارتها، فكل شيء يبدأ من النظام الغذائي، فهناك أطعمة تزيد نضارة البشرة وأخرى تؤذي البشرة بشدة، ولهذا السبب عادة ما ينصح الخبراء بالابتعاد عن بعض الأطعمة التي تزيد فرصة ظهور حب الشباب والتجاعيد.
هذه الأطعمة يحددها موقع "Shape" و"Prevention" في:

- الملح
هل تستيقظ في الصباح لتجد انتفاخا حول العينين؟ ربما حان الوقت لتراجع الكمية التي تتناولها من الملح يوميا.

فالملح من الأطعمة التي تضر بالبشرة بشدة وتعمل على احتباس السوائل في الجسم ما يؤدي إلى التورم، وخصوصا في منطقة ما حول العينين.

- الحليب

الحليب من الأطعمة التي تضر بالبشرة، فهو يسبب ظهور حب الشباب، ولذا يجب التحكم في المية التي تتناولها يوميا من الحليب.

الدراسات توضح أن حتى الحليب خالي الدسم يحفز مجموعة الغدد التي تنتج إفرازات البشرة الدهنية الطبيعية، وبالتالي تزيد فرص الإصابة بحب الشباب.

- الأطعمة التي ترفع مستوى السكر في الدم
الأطعمة التي ترفع مستوى السكر في الدم مثل الخبز والباستا والكيك من الأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة البشرة، وللحفاظ على الوزن أيضا.

تسبب هذه الأطعمة ظهور حب الشباب، ففي دراسة تعود للعام 2007 وجد أن التقليل من تناول هذه الأطعمة يخفض من ظهور حب الشباب.

- السكر
السكر على رأس الأطعمة التي ترفع مستوى السكر في الدم، وبدوره يؤثر على إنتاج بروتين الكولاجين وبالتالي يسبب ظهور الخطوط والتجاعيد بالبشرة.

لذا حاول التقليل من الأطعمة السكرية بما في ذلك الشوكولاتة، أو استبدلها بالشوكولاته الداكنة.

اقرأ أيضا: أطعمة مفيدة لنضارة البشرة

- السمن الصناعي
الدهون مفيدة للبشرة النضرة، ولكن المقصود هنا هو الدهون الصحية وليست الدهون المتحولة مثل الموجودة في السمن الصناعي.

ففي دراسة نشرت في دورية "the Journal of the American College of Nutrition" ووجد أن تناول كثير من السمن الصناعي يرتبط بظهور تجاعيد على الجلد.

- الوجبات السريعة
الوجبات السريعة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون وبالتالي تزيد من ظهور حب الشباب مقارنة بالأطعمة الصحية قليلة الدهون والكربوهيدرات والغنية بالبروتين، بحسب الدراسة التي نشرت في جرنال "Journal of The American Academy of Dermatology".

- الشيبسي
رقائق البطاطس تحتوي على الكربوهيدرات المكررة، تتسبب في حدوث الالتهاب الذي يستهدف الـ"DNA" وتدمير بروتين الكولاجين والذي يتسبب مع الوقت في ظهور التجاعيد.

ووجدت دراسة تعود للعام 2014 ونشرت في دورية "The Journal of Drugs in Dermatology" أن الكربوهيدرات المكررة ترتبط بالإصابة بحب الشباب.

اقرأ أيضا: كيف تتعاملين مع علامات البشرة المتقدمة في العمر؟
- الأطعمة البحرية
بعض المأكولات البحرية مثل المحار والجمبري والكابوريا غنية جدا بعنصر اليود، لذلك لا تكثر من تناولها لأن هذا العنصر يسبب ظهور حب الشباب.

وإذا كانت بشرتك في الأساس معرضة لظهور حب الشباب، فلا يجب أن تتناول المأكولات البحرية أكثر من مرتين في الشهر بدلا من مرتين في الأسبوع.

التعليقات