فى ذكرى ميلاد ليلى مراد..تعرف على حقيقة إسلامها وتخابرها مع إسرائيل

ليلى مراد.. ولدت في الأسكندرية لأسرة يهودية الأصل وكان اسمها «ليليان» والدها هو المغني والملحن إبراهيم زكي موردخاي "زكي مراد" الذي قام بأداء أوبريت العشرة الطيبة الذي لحنه الموسيقار سيد درويش، وأمها جميلة سالومون يهودية من اصل بولندي . سافر والدها ليبحث عن عمل بالخارج وانقطعت أخباره لسنوات، اضطرت فيها للدراسة بالقسم المجاني برهبانية (نوتردام ديزابوتر - الزيتون)،وتعرضت اسرتها للطرد من المنزل بعد نفاذ أموالهم وتخرجت بعد ذلك من هذه المدرسة .بدأت مشوارها مع الغناء في سن الرأبعة عشر حيث تعلمت على يد والدها زكي مراد والملحن المعروف داود حسني .

بدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، ثم تقدمت للإذاعة كمطربة عام 1934 ونجحت، وتعاقدت دار الإذاعة المصرية معها على الغناء مرة كل أسبوع، وكانت أولى الحفلات الغنائية التي قدمتها الإذاعة في 6 يوليو عام 1934 غنت فيها موشح (يا غزالاً زان عينه الكحل)، ثم انقطعت عن حفلات الإذاعة بسبب انشغالها بالسينما ثم عادت إليها مرة أخرى عام 1947 حيث غنت أغنية (أنا قلبي دليلي). غنت ليلى مراد حوالي 1200أغنية، ومن أهم أغانيها الوطنية الممتازة (أغنية الإتحاد والنظام والعمل) عام 1953.


وقد مثلت للسينما 27 فيلمًا كان أولها فيلم (يحيا الحب) مع الموسيقار (محمد عبد الوهاب) عام 1937. وكانت غيرت اسمها إلى ليلى مراد، ورغم آدائها التمثيلي الضعيف إلا أنها جذبت أنظار فنان الشعب يوسف وهبي لتقدم معه فيلمها الثاني (ليلة ممطرة) نهاية عام 1939، وكان آخر أفلامها في السينما (الحبيب المجهول) عام 1955 مع حسين صدقي واعتزلت بعدها العمل الفني.


كانت قد أعلنت إسلامها عام 1946 وذلك فترة أوائل شهر رمضان من ذاك العام، وأشهرت أسلامها في مشيخة الأزهر امام الشيخ محمود أبوالعيون، وأستمرت على الدين الإسلامى إلى أن توفت عام 1995.


اتهمت بالتبرع ماديًا لإسرائيل وتم التحقيق معها في وقائع شهيرةوثبتت براءتها من كل ما نسب إليها. إضافة إلى أنها لم تزر إسرائيل نهائيا في حياتها.


اما عن زيجاتها فقد تزوجت أنور وجدي أثناء مشاركتهم سويا في فيلم (ليلى بنت الفقراء) الذي تولى اخراجه أنور وجدي واستمر زواجهم قرابة 8 سنوات ثم سرعان ما انفصلا بالطلاق

ثم تزوجت من وجيه أباظة سرا بسبب ممانعة عائلته العريقة ، وأنجبت منه ابنها أشرف ثم تزوجت فطين عبد الوهاب الذي أنجبت منه أبنها زكي.


وقد فارقت الحياة في 21 نوفمبر 1995 .

التعليقات