ما لا تعرفه عن والد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر


ولد عبد الناصر حسين خليل سلطان المري فى  1888 بقرية بنى مر باسيوط وسط أسرة متوسطة الحال وقد حفظ  القرآن في كتاب القرية ثم سافر إلى الإسكندرية مع خاله محمد عتمان في ١٨ فبراير ١٩٠٤ والتحق بالمدرسة الابتدائية. وفى العام التالي، وبعد وفاة والدته، التحق بالمدرسة الأمريكية التبشيرية في أسيوط، وكان يسافر يومياً من قرية بني مر إلى المدرسة. وقد ساعده مدرسه القسيس الأمريكي شابلين بليس في تقوية لغته الإنجليزية.
فى أول أكتوبر ١٩٠٧ انتقل عبد الناصر حسين إلى مدرسة الأقباط بأسيوط ، وكان يعمل في الإجازة الصيفية حتى يستطيع أن يوفر نفقاته أثناء الدراسة. حتى حصل على الشهادة الابتدائية فى 1908  ثم سافر إلى الإسكندرية والتحق بمصلحة البريد.
وفى ١٥فبراير ١٩١٧ تزوج عبد الناصر حسين في الإسكندرية من فهيمه حماد وأنجب ابنه الأول جمال في ١٥ يناير ١٩١٨. وفى ٢١ أبريل ١٩٢٦ رحلت والدة جمال عبد الناصر تاركة أربعة أبناء أكبرهم جمال، وكان عنده ثمان سنوات ثم عز العرب والليثى، وأصغرهم شوقي الذي كان عمره يوماً واحداً فقط .

عبد الناصر يتوسط ابيه وعمه ومعه أخوته الثلاثة

وبعد خمس سنوات، وفى ٣ مايو ١٩٣١ تزوج عبد الناصر حسين للمرة الثانية من عنايات صقر ورزق منها بستة أبناء، مصطفى وحسين ورفيق وعادل وطارق وعايدة .

جمال عبد الناصر وزوجته ووالده

جمال عبد الناصر مع والده وأبنه

والد الرئيس جمال عبد الناصر يزوره مع أخيه عز العرب بعد إجراء عملية جراحية 

 

التعليقات