تعرف على صاحب عبارة"عظمة على عظمة ياست" والذى أفلس بسببها

تخيل كم جمهور أم كلثوم العريض وكم الحضور فى كل حفلاتها فى العالم . ثم تخيل معى عندما تقف ام كلثوم وتتفقد هذا الجمهور ولم تشاهد أحد هولاء الحضور التى اعتادت على رؤيته فكلفت أحد أعضاء فرقتها بالسؤال عليه والذى تاكد مرضه نتيجة إفلاسه فقررت زيارته ومساعدته على تجاوز محنته ومنحته شرف حضور حفلاتها بالمجان .


أنه سعيد الطحان احد متيمى أم كلثوم او كما كان يطلق عليه مجنون ثومة الذى أعتاد أن يحضر كل حفلاتها منذ أن كانت صغيرة فى 1935 حتى وفاته فى 1973 .

سعيد الطحان هو أحد أعيان طنطا . فقد كان تاجر مشهورا ومعروفا بامتلاكه عددا من المزارع والمطاحن والمصانع . ورغم أنشغاله الشديد بعمله الا أنه لم يكن يفوت حفلات أم كلثوم وكان يسافر خلفها اينما ذهبت داخل وخارج مصر ولم يرضى الا بالجلوس فى الصف الاول ليكون أمامها مباشرة مما افقده الكثير من الاموال وأدى الى إفلاسه فى النهاية إما لتكاليف الحفلات والسفر او لسرقته فى بعض الاحيان  إذ يُحكى أنه أوقف سيارته ذات مرة عندما سمع صوت أمّ كلثوم يشدو من راديو أحد المقاهي، وما لبث أن تتبّع هذا الصوت مُستمتعاً بسحره، جعلته يضيِّع شيكاً بما يقرب 30 جنيهاً سرق من سيارته ، وهو مبلغ يعادل ثروة في ذلك الوقت.
وبسؤال الطحان عن عشقه وحضوره الدائم وجلوسه فى الصف الاول قال "دا كلامها زي الشهد.. بيخليني أحس إنها بتغنيلي لوحدى، وكأن مفيش حد غيري في الصالة"

 وكان يطلب منها ترديد الكوبليه مرة أخرى قائلا: «تاني والنبي يا ست.. دا انا جايلك من طنطا»، حتى أن أم كلثوم كانت تلبي ما يطلبه .


أما جملته الشهيرة التي اعتاد عليها حضور حفلات أم كلثوم ، واعتدنا من بعدهم على سماعها فى التسجيلات كانت بدايتها في مسرح حديقة الأزبكية، وخلال عزف الفرقة للمقدمة الموسيقية لأغنية «أنت عمري» عام 1964، صاح «سعيد الطحان» بأعلى صوته قائلا: «عظمة على عظمة يا ست» والتي لا يزال يرددها طوال الحفل كلما أطربته أم كلثوم بصوتها في تلك الحفلة، حتى أصبح هذا الهتاف حاضرا منه في جميع حفلات أم كلثوم يكرره بانفعال حقيقي صادر عن حب وذوبان لما تقدمه كوكب الشرق .

 

 

التعليقات