"جوجل" تحذف تطبيقات أضرت مستخدمي "أندرويد"

حذفت شركة جوجل الأمريكية 85 تطبيقًا من متجرها "جوجل بلاي"، بعد اكتشافها أنها كانت عبارة عن برمجيات إعلانية تطفلية تعمل على تشغيل إعلانات بوضع ملء الشاشة على أجهزة مستخدمي "أندرويد".

ووفق ما ذكرت البوابة العربية للأخبار التقنية، تخفى مطورو تلك التطبيقات خلف تطبيقات ألعاب وتطبيقات بث تليفزيونية وتطبيقات لمحاكاة أجهزة التحكم عن بعد، والتي تم تثبيتها بشكل جماعي من قبل 9 ملايين مستخدم "أندرويد" في جميع أنحاء العالم.

واكتشف الباحثون من شركة "تريند مايكرو" للأمن الإلكتروني، أن هذه التطبيقات لديها القدرة على إمطار أجهزة المستخدمين بإعلانات بوضع ملء الشاشة على فترات منتظمة، أو عند قيام المستخدمين بإلغاء قفل أجهزتهم من خلال مراقبة وظائف إلغاء الشاشة، حيث يمكن للتطبيقات عرض الإعلانات حتى في حالة عدم الاتصال بالإنترنت، كما أنها قادرة على إخفاء نفسها والعمل في الخلفية ضمن الأجهزة المصابة، ما يجعل من الصعب على المستخدمين تحديدها وحذفها.

وكان التطبيق المزيف الأكثر شعبية في القائمة هو تطبيق "Easy Universal TV Remote"، والذي تم تنزيله أكثر من 5 ملايين مرة قبل إزالته، وحصل على تقييم 4 نجوم من قبل أكثر من 100 ألف مستخدم، مع ورود الكثير من الشكاوى حوله من قبل المستخدمين في قسم المراجعة.

وشملت التطبيقات الأخرى العديد من الألعاب مثل لعبة "Prado Parking City 3D" ولعبة "Police Chase Extreme City 3D" ولعبة "Moto Racing" ولعبة "Parking Game"، إلى جانب تطبيقات تبدو خدمية مثل تطبيق "A/C Air Conditioner Remote" وتطبيق "Garage Door Remote Control" وغيرها الكثير.

وتتسبب هذه التطبيقات بعرض إعلانات بشكل كثيف، ولا يمكن السيطرة عليها، إذ تعرض إعلانًا يولد أموالاً لصانع التطبيق مع كل حركة وضغطة، وتعرض التطبيقات الدعائية المخفية التي تعمل في الخلفية إعلانًا بوضع ملء الشاشة كل 15 أو 30 ثانية على جهاز المستخدم، وأبلغ باحثو "تريند مايكرو" شركة جوجل عن النتائج التي توصلوا إليها، والتي بدورها أزالت هذه التطبيقات على الفور من متجرها بعد التحقق من صحة التقرير.

التعليقات