حكاية فيلم "الضيف".. عندما يصل الجدل للصدام

فيلم الضيف هو واحد من الأفلام الموجودة حاليا فى دور العرض  وتدور الأحداث في إطار درامي حول شاب ينزل ضيفًا على العشاء لدى أسرة الدكتور يحيى حسين التيجاني بدعوة من ابنته التي تحب هذا الفتى، ويتحول العشاء إلى نقاش مثير بين الضيف واﻷب حول كثير من الامور الدينية المثيرة والمهمة .


الفيلم من بطولة خالد الصاوي -أحمد مالك -شيرين رضا -جميلة عوض وضيوف الشرف محمد ممدوح وماجد الكدوانى ومن أخراج هادى الباجورى والتاليف للكاتب أبراهيم عيسى  .

سجل فيلم الضيف المشاركة الأولى تاريخياً للأفلام المصرية الطويلة ضمن الاختيارات الرسمية بمهرجان تالين بلاك نايتس الذي يعد أحد المهرجانات التي تحمل تصنيف A مع 14 مهرجاناً دولياً حول العالم، من بينها كان وبرلين وفينيسيا وغيرها، ويعرض المهرجان سنوياً أكثر من 250 فيلم طويل و300 فيلم قصير وتحريك ضمن برامجه المختلفة وقد فاز الفيلم بجائزة الجماهير .


وعن اراء صناع الفيلم
علق الكاتب إبراهيم عيسى عبر عن سعادته بخروج الفيلم للنور وموافقة الرقابة عليه، وقال "سعيد لأن الرقابة أجازت الفيلم بعد منعه، وأن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي"، وأضاف أن الفيلم صعب، ولكن على الرغم مما يحتويه، إلا أن جهاز الرقابة برئاسة خالد عبد الجليل أجاز عرضه من دون حذف اي مشهد.
وقال عيسى :"الفيلم هو إضافة للسينما المصرية لأنه مختلف ويجعل الجمهور منفعلاً وغاضباً لأن الفيلم فيه شد وجذب في الافكار يأخذنا الى مصلحة الفن، وهو شيء عظيم بالنسبة لي".
وأكد عيسى أن الفيلم ينتمي إلى نوعية السينما العالمية، فالضيف الذي يحل على أهل البيت هو من يحرك الاحداث، وهو نوع من الدراما لم يحدث من قبل في السينما، ومختلف من حيث المحتوى، بالاضافة الى انه يعتمد على أربعة ممثلين.
وقال :"العمل يهدف الى الوصول الى حرية الرأي والتعبير، وفي مصر لدينا العديد من الممثلين الماهرين، وعلى درجة كبيرة من الاتقان والبراعة"، كما لفت إلى أن هادي الباجوري مخرج رائع وإستطاع ان يجسد السيناريو بشكل جيد، وختم بالقول إن الحكم في النهاية للجمهور.


أنا متفائل بالفيلم"، هكذا بدأ المخرج هاني الباجوري حديثه وتمنى أن ينال الفيلم إعجاب الجمهور، لأنهم بذلوا فيه مجهوداً كبيراً.
وقال الباجوري إنه تخيل شكل الممثلين المتواجدين بالعمل منذ أن قرأ السيناريو، ورسم الكاراكتيرات في عقله وبالتفاصيل، مشيراً إلى أن العمل كان تحدياً بالنسبة له، لأن أحداثه صعبة ويحدث في مكان واحد فقط وهو منزل خالد الصاوي.
وأكد الباجوري أن جهاز الرقابة على المصنفات الفنية لم يحذف أي مشهد من العمل، رغم جرأته في الحوار.
من جانبها أعربت الممثلة جميلة عوض عن سعادتها الشديدة للمشاركة في فيلم "الضيف" والذي تجسد فيه دور ابنة خالد الصاوي، وقالت جميلة :"دوري في هذا الفيلم قريب لقلبي جدا لأنه يجسد صراعاً بين فترتين مهمتين، ويعبر بشدة عن الشعب وينحاز إليه".


وجاءت مشاركة جميلة في هذا العمل بعد فترة غياب عن السينما منذ آخر أعمالها فيلم "هيبتا".
وقالت جميلة :"هذه هي المرة الثانية التي أعمل فيها مع المخرج المتميز هادي الباجوري منذ ان قدمنا سويا فيلم "هيبتا"، ولا أذكر عدد المرات التي عملت فيها مع أحمد مالك، فقد عملنا معاً كثيراً، بينما هي المرة الاولى التي اعمل فيها مع النجم خالد الصاوي، والكاتب إبراهيم عيسى". وأضافت :"الصاوي معجون فن".
ولفتت عوض إلى أن موعد عرض الفيلم ربما يظلمه لأن عدداً كبيراً من جمهورهم مشغول الآن في الامتحانات.
وتحدثت الممثلة شيرين رضا عن دورها في فيلم "الضيف"، وقالت إنها تجسد دور زوجة خالد الصاوي المسيحية، وان الدور مهم بالنسبة لها، وان الفيلم ينقل آراء ووجهات نظر ستفيد من يشاهده، وتمنت ان يشاهده عدد كبير من الجمهور ويدركوا الافكار الموجودة فيه وينال إعجابهم.

اراء الفنانين
ونشرت بشرى البوستر الدعائي للفيلم، قائلة: "فيلم الضيف في دور العرض، من أجمل أدوار خالد الصاوي، إخراج هادي الباجوري وإبداع إبراهيم عيسى".
أما نجيب ساويرس على دعمه لفيلم «الضيف»، كتب تويتة عن رأيه فى الفيلم قائلًا: «لازم تشوفوه.. فيلم جامد! وأقوى دور عمله خالد الصاوى فى تاريخه»


دعمت الفنانة ياسمين رئيس زوجها المخرج هادى الباجورى حيث روجت بطريقتها عن فيلمه الجديد " الضيف" قبل عرضه وغردت عبر تويتر، قائلة: " فيلم الضيف إخراج هادى الباجورى سيناريو و حوار إبراهيم عيسى، قريبا في جميع دور العرض وفى انتظار قرار الرقابة"
علق الدكتور خالد منتصر : ألف مبروك للمقاتل أبراهيم عيسى ومازال السؤال ... هل الإرهاب بعد أن كان ضيفا صار صاحب بيت .
وقالت لميس الحديدى : استمتعت كثيرا بفيلم الضيف .. خالد الصاوى ابرع حالاته . احمد مالك اداء طاغى ومولد نجم . شيرين رضا جراه وسلاسه . جميلة عوض سحر البساطه . المخرج هادى الباجورى ولا لحظة ملل رغم أن الفيلم فى مكان واحد اما صديقى ابراهيم عيسى فاشكرك على الاصرار .


الفيلم هو الثانى  للكاتب أبراهيم عيسى الذى وجد فى السينما مساحة لطرح افكاره الجريئة والتصادمية على حد تعبيره للفت نظر الناس الى قضايا مهمة وتصحيح معتقدات خطيرة وهو بعد فيلم مولانا الذى أحدث جدل كبير وقت نزوله ومنع عرضه فى كافة الدول العربية عدا لبنان التى اشترطت حذف ربع ساعة منه  ولكنه حقق ايرادات كبيرة فى مصر  تعدت ايرادات نجوم كبار مما شجع ابراهيم عيسى لكتابة فيلم الضيف مباشرة دون روايا مسبقة مثل فيلم مولانا التى سبقت الرواية الفيلم بحوالى خمس سنوات  . كما اكد الكاتب بان فيلم الضيف ليس قصة حياته هو فقط قصته .
 

التعليقات