ما لا تعرفه عن والدة "طفل البلكونة".. وهذه العقوبة "الرادعة" تنتظرها

حالة من الغصب، صاحبت انتشار مقطع فيديو لسيدة تدفع نجلها للقفز من نافذة إلى شرفة شقتهم، وسط صراخ وبكاء نجلها، واستنجاده بها، دون جدوى.

حيث تم رصد المعلومات عن والدة "طفل البلكونة" عن طريق زوجها والد الطفل، نعرضها خلال الفقرات التالية:-

- تعمل بائعة خضروات في منطقة حدائق أكتوبر، وتذهب إلى المنازل لعرض منتجاتها على الجيران.

- لديها 4 أبناء، أكبرهم في عمر الـ13 عاما وأصغرهم لم يتجاوز الـ3 سنوات.

-زوجها يدعى عبدالرازق أبو زيد، وهو مريض ومتقاعد، وأجرى منذ أيام عملية استئصال دوالي من الرئة.

- تعول الأسرة نتيجة مرض زوجها.

- انتقلت للعيش مع أسرتها في مساكن "ابني بيتك" بحدائق أكتوبر في شهر رمضان الماضي، بعد أن كانت تسكن في منطقة دار السلام.

- سيدة أمية.

- حرصت على تعليم أبنائها، رغم ظروفها المالية المتأزمة.

ويُظهر الفيديو الذي لم يستغرق دقيقة وبضع ثوانِ، لحظة بكاء وصراخ الطفل قائلا: "أنا خايف هقع، طب هدور على المفتاح"، دون أي رد فعل من السيدة التي استمرت في محاولة دفعه لتسلق الشرفة.

وحاول بعض الجيران الذي التقط أحدهم الفيديو وقف ما يحدث خوفا على الطفل، وقال أحدهم: "ياست حرام عليكي بتعملي إيه؟! الواد هيقع"، فيما قالت سيدة أخرى: "الواد هيقع على دماغه.. حاجة صعبة قوى"، دون أي رد فعل من السيدة.

وتفاعل مستخدمو مواقع التواصل مع الفيديو، ودفع إدارة نجدة الطفل للمجلس القومي للطفولة والأمومة ببلاغ إلى النائب العام المستشار نبيل صادق، للتحقيق في الفيديو، وبالفعل تمكنت قوات الأمن من إلقاء القبض على السيدة، ومثولها أمام النيابة.

 

قال المحامي أحمد الجهني الخبير القانوني، إن والدة «الطفل فيديو البلكونة»، من المتوقع أن تواجه تهمتين وهما الأهمال التي تصل عقوبتها لـ6 أشهر وأيضا تحريض حياة الطفل للخطر التي تصل عقوبتها للحبس لافتا إلي ضرورة توقيع عقوبة الغرامة عليها حتى تكون عبرة لغيرها.

وأشار الجهني، إلي أن تلك الواقعة يجب إلا تمر إلا بمعاقبة شديدة لتلك السيدة حتي لا نجد من تلك الأمهات التي تعرض حياة الأبناء للخطر.

وفي سياق متصل، علق المحامي شعبان شلبي، أنه يعاقب كل من عرض طفلاً لأحدي حالات الخطر بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تجاوز خمسة ألاف جنيه أو بأحدي هاتين العقوبتين.

تقدم المجلس القومي للطفولة والأمومة، ببلاغ للنائب العام، اليوم الجمعة 25 يناير، في واقعة تم تداولها بمواقع التواصل الاجتماعي لفيديو مصور لسيدة تقوم بدفع طفل من شباك إحدى الشقق بالدور الثالث لبلكونة الشقة المجاورة"، بمنطقة حدائق أكتوبر، بمدينة 6 أكتوبر، بمحافظة الجيزة.

وأوضحت الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة د.عزة العشماوي، أن خطة نجدة الطفل 16000 سجل البلاغ رقم 150046 بتاريخ 25 يناير 2019، نقلاً عن مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أوضح الفيديو أن السيدة تحاول إدخال الطفل من شباك شرفة المنزل إلى "بلكونة" لفتح باب الشقة المغلقة نظرا لأنها فقدت مفتاح الشقة، وذلك وسط صراخ واستغاثة الطفل بأنه لا يستطيع وسيقع وصيحات الجيران بأن الطفل معرض للسقوط.

وأشارت " العشماوي" إلى أنه حرصاً على مستقبل الطفل ولوقف الانتهاكات التي تعرض لها، حيث أظهرت هذه الواقعة إساءة لكرامة وحقوق الطفل، وتعريضه للخطر ، وفقا لحكم المادة 96 من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 ، المعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008، فقد تم إبلاغ مكتب النائب العام، لاتخاذ اللازم بشأن هذه الواقعة.

وأكدت " العشماوي" على أن المجلس يتابع على مدار ال 24 ساعة، ويرصد أي انتهاكات قد يتعرض لها الأطفال، ليتدخل على الفور لحماية أي طفل معرض للخطر.

التعليقات