نصائح لخسارة الوزن لمرضى القلب والسكري.. "تناول الأطعمة النباتية"

تعتبر زيادة الوزن من المشكلات التي تواجه مرضى السكري والقلب بوجه خاص، وتسبب مشكلات صحية لهم، وتؤثر على استجابة أجسامهم للعلاج.

ويمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى إعاقة عمل الأنسولين داخل الجسم، أو ما يعرف بحالة مقاومة الأنسولين، وبالتالي حدوث مضاعفات غير مرغوب فيها لدى مرضى السكري، وذلك وفقًا لموقع "Everydayhealth".

وتنشأ حالة مقاومة الأنسولين عندما تحتاج خلايا الجسم لمقدار أكبر منه لكي تستهلك الجلوكوز الموجود في الجسم، وهذا يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم.

ويعاني أغلب مرضى السكري من النوع الثاني من زيادة في الوزن، وبحسب دراسة أمريكية سابقة، فإن 80% من المرضى مصابين بالسمنة المفرطة.

ووفقًا للجمعية الوطنية الأمريكية للقلب، فإن حوالي 68% من مرضى السكري في الولايات المتحدة يموتون بسبب مشكلات في القلب.

ويؤدي ارتفاع معدل السكر في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بسبب تراكم طبقة البلاك داخل الشرايين التي تنقل الدم لأعضاء الجسم، وهذا يؤدي إلى نقص كميات الدم المتدفقة إلى الأعضاء المختلفة.

ويمكن أن يؤدي تراكم البلاك، مع مرور الوقت، إلى الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية، وخاصةً في حالة المدخنين، أو المصابين بارتفاع ضغط الدم، أو الدهون الثلاثية التي تؤدي إلى الإصابة تصلب الشرايين.

نصائح لخسارة الوزن
1- تقليل استهلاك الكربوهيدرات
أول خطوة في طريق خسارة الوزن، هي تقليل استهلاك الكربوهيدرات، ويؤكد الخبراء أن تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات يؤدي إلى إنقاص الوزن، والتحكم في مستوى سكر الدم.

2- تناول الأطعمة النباتية
تعتبر الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة من الوصفات السحرية التي تساعد مرضى السكري والقلب على خسارة الوزن، وينصح المتخصصون بالإكثار من تناول الأطعمة النباتية والاستغناء عن الأطعمة الحيوانية قدر الإمكان، وهذا يقلل نسبة الدهون في الجسم، ويساهم في التحكم في معدل الجلوكوز في الدم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- احترس من فخ الدايت
في بعض الأحيان، يلجأ مرضى السكري والقلب إلى اتباع نظام غذائي "دايت" منخفض الكربوهيدرات مثل النظام الكيتوني لخسارة الوزن بسرعة، لكن هذه الأنظمة تضر أكثر مما تنفع، لأنها تركز على استهلاك الدهون، وهذا يزيد من خطر ارتفاع معدل الدهون في الجسم وزيادة مشكلات الأوعية الدموية.

4- الحركة
ينصح الخبراء بممارسة التمرينات الرياضية لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا، ويمكن لمرضى السكري والقلب الاستفادة من روتينهم اليومي في الحركة عبر السير إلى المدرسة أو المتجر، والتحرك داخل المنزل أو المكتب، وهذا يحسن الصحة بشكل عام، ويساهم في إنقاص الوزن.

5- الأدوية
يمكن أن تساهم بعض علاجات السكري مثل الميتفورمين في خسارة الوزن، إذا فشل المريض في ذلك بمفرده، ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على 5 أدوية لخسارة الوزن في حالة مرضى السكري والقلب، وتساهم تلك الأدوية في خسارة ما بين 10: 15% من وزن الجسم، لكن ينبغي مراجعة الطبيب المعالج قبل الإقدام على تناول أي منها.

6- الجراحات
ليست الجراحات الحل الأمثل لخسارة الوزن في حالات عديدة، لكن يمكن أن تفيد عمليات شفط الدهون، أو تدبيس المعدة بعض المرضى على خسارة الوزن بصورة كبيرة وهذا يؤثر بصورة إيجابية على الاستجابة لعلاجات السكري والقلب.

 

التعليقات