+ 18 .. اطعمة تؤثر على الاداء الجنسي وقد تسبب العقم

على الرغم من أن وجبة البرجر والبطاطس المقلية تعد العشق الأول لدى الكثيرون، إلا أن دراسة حديثة حذرت من تأثيرها على الحيوانات المنوية لدى الرجال.

وقام الباحثون مؤخراً هذا العام بعرض نتائجهم في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية للتناسل البشري والأجنة في فيينا، إذ وجدوا أن "عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، آخذة في الانخفاض في الدول الغربية، وذلك خلال العقود القليلة الماضية."

ووفقاً لبعض الحسابات الحديثة، انخفض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال في أمريكا الشمالية، وأوروبا، وأستراليا، ونيوزيلندا، بنسبة 59٪ على مدار 40 عاماً تقريباً حتى عام 2011.

وتزامن انخفاض عدد الحيوانات المنوية مع التدني في جودة النظام الغذائي. فهل تؤثر الوجبات الغذائية النموذجية التي اختارها الرجال في شمال أوروبا على وظيفة الخصية؟

ولمعرفة ذلك، قام الباحثون بدراسة جودة قوائم الطعام لحوالي 3000 شاب دنماركي يتمتعون بالصحة، وقد خضعوا لفحص طبي إلزامي للاستعداد العسكري بين عامي 2008 و2017.

وارتبط أسلوب الطعام الصحي، ويتميز بالكثير من الأسماك، والدجاج، والخضار، والفاكهة، والماء بعدد أعلى من الحيوانات المنوية. وقد تبع ذلك أساليب طعام "نباتية" (الخضار، حليب الصويا، والبيض) ثم "البروتينية" (اللحوم المعالجة الباردة، والحبوب الكاملة، والمايونيز، والبهارات، ومنتجات الألبان).

ورُبط النظام الغذائي "الغربي"، بما في ذلك اللحوم الحمراء، والبطاطا، وغيرها من الأطعمة عالية الدهون، بعدد أقل من الحيوانات المنوية. ووجد الباحثون أن الرجال الذين يتناولون الطعام الغربي لديهم عدد من الحيوانات المنوية أقل بنسبة تتراوح بين 8.86 مليون و42.3 مليون من الرجال الذين يتناولون الطعام الصحي، وذلك بعد تعديل العوامل الخارجية التي قد تؤثر على وظيفة الخصية، مثل التدخين.

وقال الباحثون إن "النتائج التي توصلنا إليها تدعم الأدلة المتزايدة على أن الالتزام بأساليب النظام الغذائي الصحي بشكل عام، بما في ذلك الاختلافات المحلية، يرتبط بزيادة عدد الحيوانات المنوية، وعلامات على قيامها بوظائفها بشكل أفضل."

التعليقات