قصة أول هدف مصري في تاريخ كأس الأمم الأفريقية.. قبل 60 عامًا

لمسة من قدمه أحرزت أول أهداف البطولة، لتهتز شبكة المرمى والملعب بأكمله بهدف أحرزه محمود تريزيجيه، في مرمى المنتخب الزيمبابوي، لتشتعل المباراة بين المنتخبين، التي انتهت بفوز المنتخب المصري بهدف نظيف في افتتاحية كأس الأمم الأفريقية 2019، ذلك اللقب الذي تنافس عليه اللاعبون خلال المباراة الذين سعوا لتسجيل أولى أهداف البطولة، وتحبط آمال البعض في تسجيل أول الأهداف.

صدى البلد

وقبل تريزيجيه بنحو ستين عاما، سجل أحدهم أول أهداف مصر في تاريخ البطولة في أولى مباريات كأس الأمم الأفريقية عام 1957، ليكون رأفت عطية أول لاعب في تاريخه يسجل هدفا في البطولة منذ انطلاقها، منفردا باللقب الذي جعله يتربع على عرش هدافي البطولة.

أحرز رأفت عطية أول هدف في بطولة كأس الأمم الأفريقية على ملعب الخرطوم، ليخترق شباك المنتخب السوداني في المباراة التي أقيمت على أرضه وبين جمهوره، من ركلة جزاء في الدقيقة 21 في الشوط الأول، ليتبعه بعدها محمد دياب العطار "الديبة" بالهدف الثاني، وتفوز مصر على السودان بهدفين مقابل هدف.

تريزيجيه سار على

بدأ رأفت عطية، ابن محافظة الشرقية، مشواره الكروي من نادي الاتحاد السكندري، ليقضي به 5 أعوام، نجح خلالها في إثقال نفسه كلاعب حتى استحق بجدارة اللعب في القلعة البيضاء وسط فريق نادي الزمالك.

تريزيجيه سار علىاستطاع رأفت عطية تحقيق الفوز لفريقه، وخلال فترة تواجده في نادي الزمالك، حصد ثلاثة مرات بطولة الدوري، ونال الكأس مرة واحدة، كما شارك مع المنتخب الأوليمبي 10 مرات، والمنتخب الأول 17 مرة.

لم ينس المصريون هدف رأفت عطية التاريخي في بطولة أفريقيا التي كانت جديدة عليهم آنذاك، وبعد قرار اعتزال اللاعب الزملكاوي، لم يمر مرور الكرام من الملعب، فأقيمت له أول مباراة اعتزال في تاريخ كرة القدم، والتي كانت بين نادي الزمالك والإسماعيلي، بحضور جماهيري عريض وصل 40 ألف متفرج، كما أمر وزير الإعلام حينها بإذاعة المباراة على التليفزيون.

رحل رأفت عطية عن عالمنا عام 1978 عن عمر ناهز 44 عاما، بعد مسيرة كروية قصيرة نجح خلالها في سطر اسمه في تاريخ الكرة المصرية.

التعليقات