بعد ممتلكات المطرب محمد محسن.. لماذا يهوى البعض جمع المقتنيات الغريبة؟

فاجأت الفنانة "هبة مجدي".. جمهور أحد البرامج الحوارية بالحديث عن هواية زوجها المطرب محمد محسن الغربية حيث يعشق الأخير تجميع الأشياء والمقتنيات الغريبة مثل التماثيل وصورة قديمة جدا لزفاف مجهولين يحرص على وضعها بمنزله.. ويظل السؤال الذي يطرح نفسه هو ما هو الدافع وراء اهتمام بعض الناس بتجميع المقتنيات خصوصا الغريب منها؟
في السطور القادمة نجيب على هذا التساؤل وفقا لما يراه الطب النفسي:

أحد الأسباب النفسية وراء تجميع الأشياء هي أن الأطفال الذين لم يحظوا بالحب في صغرهم يميلون إلى الشعور بالراحة مع تراكم الممتلكات حولهم.

تفسير آخر يقول أن تجميع الأشياء وراءه شعور من القلق الوجودي، فتجميع الأشياء هو امتداد لهويتنا التي نعيش عليها.
نظرية ثالثة تقول أن تجميع الأشياء يرجع إلى أصول تطورية عندما كان الرجل يريد جذب شريكة حياته عن طريق إيضاح أنه قادر على تجميع الموارد، بحسب موقع جريدة "The Guardian" البريطانية.
هناك ظاهرة أخرى تفسر ذلك وهي أن الإنسان يميل إلى تقييم الأشياء أكثر عندما نمتلكها، والتي تعرف باسم تأثير الوقف أو الهبة "endowment effect".
بعض الأشخاص يميلون إلى تجميع الأشياء التي كانت مملوكة للمشاهير قبلهم، لأنهم يرون جوهر الشخص المشهور في الأشياء التي يملكونها.
بعض الناس يجمعون من أجل الاستثمار، بحسب ما يذكر موقع " National psychologist" مثل هؤلاء الهواة الذين يجمعون العملة، عندما تساوي عملة صغيرة نادرة آلاف الجنيهات.
ومن النظريات التي تفسر الحاجة الملحة لتجميع الأشياء هو ملء الفراغ في الشعور بالذات أو الادعاء بأن هذه المقنيات هي وسيلة للتميز.
مجموعة أخرى تجمع الأشياء الغريبة من أجل تمديد حياتها الاجتماعية وحضور جلسات تبادل المقايضة وتبادل المعلومات.
ومن الممكن أن يجمع الشخص الأشياء من أجل الحفاظ على ماضي أو الشعور بشيء من النوستالجيا تجاهه.
التعليقات