معلومات خطيرة عن زجاجات المياه.."لها تاريخ صلاحية"!!

مياه الشرب المعبأة لها تاريخ انتهاء صلاحية من المعروف أنه يجب ألا تشرب من زجاجة الماء التي تركتها في السيارة بعد أن تصبح ساخنة، ولكن هل تعلم أنه يجب عليك فحص تاريخ انتهاء صلاحيتها؟
فالمياه المعبأة في زجاجات تنتهي صلاحيتها مثلها مثل منتجات اللحوم أو منتجات الألبان لديها تاريخ إنتاج وانتهاء مدون على العلبة.
كما اتضح إن نوعية المياه لا تسبب أي قلق، بل يكمن الخوف من الزجاجات البلاستيكة التي تعبأ فيها الماء، لأنه عادة ما يتم تعبئتها في مادة تسمى البولي ايثيلين، وذلك لأن البولي ايثيلين عالي الكثافة، وبعد مرور فترة على وجود الماء في هذه القوارير قد تترشح هذه المادة في السائل، مما يؤثر على طعمه ويمكن أن تخلق خطراً على الصحة، كما أن البلاستيك المسامي يمكن أيضاً أن يتسبب في ظهور رائحة كريهة للماء.
ومع ذلك، فإنه من غير المرجح أن زجاجة المياه “منتهية الصلاحية” سوف تسبب الكثير من الضرر، لكن في جميع الأحوال يفضل الاهتمام إلى هذه النقطة، والنظر إليها بشكل جدّي، لأنه من غير المعلوم ما الضرر الذي سيسببه شرب الماء منتهية الصلاحة أو الماء المعبئة في علب منتهية الصلاحية، لذلك يجب دوماً الحذر والاطلاع على تاريخ الانتهاء والإنتاج.
وفي جميع الأحوال سواء كانت زجاجة الماء منتهية الصلاحية أم لا، ينصح الأطباء بالقيام برمي زجاجات الماء البلاستيكية فوراً بعد الانتهاء منها، لأن تكرار تعبئة الماء في نفس الزجاجة قي يؤدي إلى نشوء أنواع خطيرة من البكتيريا الضارة، والتي ستسبب بكل تأكيد الضرر للجسم بشكل عام.
كما ينصح بالابتعاد عن غسل زجاجات الماء بالماء الساخن عند الرغبة في تنظيفها، لأن المادة التي تتكون منها هذه الزجاجات ستتفاعل مع الماء المغلي وقد تشكل مادة سامة إلى حدٍ ما.

التعليقات